باب تفريق ما اخذ من اربعة اخماس الفيء غير الموجف عليه


تفسير

رقم الحديث : 3536

ثُمَّ أَرْدَفَهُ الشَّافِعِيُّ ، فِي كتاب حَرْمَلَةَ بِأَنْ قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : قَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَسْمًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعْطِ فُلانًا فَإِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعْطِ فُلانًا فَإِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ ، وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ مَخَافَةَ أَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ دُونَ ذِكْرِ مَعْمَرٍ فِيهِ ، وَالأَوَّلُ أَصَحُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سَعْدٍ

صحابي

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.