باب النكاح بالشهود


تفسير

رقم الحديث : 3601

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ سورة النور آية 32 ، قَالَ : فَدَلَّتْ أَحْكَامُ اللَّهِ ثُمَّ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ لا مِلْكَ لِلأَوْلِيَاءِ عَلَى إِمَائِهِمْ ، وَإِمَائِهِمُ الثُّيَّابِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ سورة البقرة آية 232 ، وَقَالَ فِي الْمُعْتَدَّاتِ : فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ سورة البقرة آية 234 الْآيَةُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا ، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْمَرُ فِي نَفْسِهَا " ، مَعَ مَا سِوَى ذَلِكَ ، وَدَلَّ الْكتاب وَالسُّنَّةُ عَلَى أَنَّ الْمَمَالِيكَ لِمَنْ مَلَكَهُمْ وَأَنْ لا يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ شَيْئًا ، وَلَمْ أَعْلَمْ دَلِيلا عَلَى إِيجَابِ إِنْكَاحِ صَالِحِي الْعَبِيدِ وَالإِمَاءِ كَمَا وَجَدْتُ الدَّلالَةَ عَلَى إِنْكَاحِ الْحُرِّائر مُطَلِّقًا ، فَأَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يُنْكَحَ مِنَ بَلَغَ مِنَ الْعَبِيدِ وَالإِمَاءِ ثُمَّ صَالِحُوهُمْ خَاصَّةً ، وَلا يَبِينُ لِي أَنْ يُجْبَرَ أَحَدٌ عَلَيْهِ لأَنَّ الآيَةَ مُحْتَمَلَةٌ أَنْ يَكُونَ أُرِيدَ بِهِ الدَّلالَةُ لا الإِيجَابُ ، قَالَ : وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا لَقِيتُهُ وَلا حُكِيَ لِي عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ خَالَفَ فِي أَنْ لا يَجُوزَ نِكَاحُ الْعَبْدِ إِلا بِإِذْنِ مَالِكِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.