باب انكاح العبيد ونكاحهم


تفسير

رقم الحديث : 3590

فَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْيَتِيمَةُ تُسْتَأْمَرُ فِي نَفْسِهَا ، فَإِنْ سَكَتَتْ فَهُوَ إِذْنُهَا ، وَإِنْ أَبَتْ فَلا جَوَازَ عَلَيْهَا " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَاهُ أَبُو جَعْفَرٍ الرَّزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو بِهَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ أَحْمَدُ : نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ عَمْرٍو إِذَا اخْتَلَفَا فَالْحُكْمُ لِرِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ لِمَعْرِفَتِهِ وَحَفْظِهِ ، إِلا أَنَّ هَذَا يُشْبِهُ أَنْ لا يَكُونَ اخْتِلافًا ، فَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ أَدَّى مَا سَمِعَ في البكر وَالثَّيِّبَ جَمِيعًا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو أَدَّى مَا سَمِعَ فِي الْبِكْرِ وَحْدَهَا ، وَحَفِظَ زِيَادَةَ صِفَةٍ فِي الْبِكْرِ لَمْ يَرْوِهَا يَحْيَى ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ يَحْيَى مَا يَدْفَعُهَا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو وَإِنْ كَانَ فِي الْبِكْرِ لا يَبْلُغُ دَرَجَةَ يَحْيَى فَقَدْ قَبِلَ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ حَدِيثَهُ فِيمَا لا يُخَالِفُ فِيهِ أَهْلَ الْحِفْظِ ، كَيْفَ وَقَدْ وَافَقَهُ غَيْرُهُ فِي هَذَا اللَّفْظِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَبُو الْحُسْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.