باب انكاح العبيد ونكاحهم


تفسير

رقم الحديث : 3621

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : " الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سورة النور آية 3 ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فاخْتُلِفَ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الآيَةِ ، فقيل : نَزَلَتْ فِي بَغَايَا كَانَتْ لَهُنَّ رَايَاتٌ وَكُنَّ غَيْرَ مُحْصَنَاتٍ ، فَأَرَادَ بَعْضُ الْمُسْلِمِينَ نِكَاحَهُنَّ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ بِتَحْرِيمِ أَنْ يَنْكِحْهنَ إِلا مَنْ أَعْلَنَ بِمِثْلِ مَا أَعْلَنَّ بِهِ أَوْ مُشْرِكٍ ، وَقِيلَ : كُنَّ زَوَانِيَ مُشْرِكَاتٍ ، فَنَزَلَتْ أَنْ لا يَنْكِحَهُنَّ إِلا زَانٍ مِثْلَهُنَّ مُشْرِكٌ ، أَوْ مُشْرِكٌ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ زَانٍ ، وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ، وَقِيلَ : غَيْرُ هَذَا ، وَقِيلَ : هِيَ عَامَّةٌ وَلَكِنَّهَا نُسِخَتْ " ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّ هَذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ فِي بَغَايَا مِنْ بَغَايَا الْجَاهِلِيَّةِ كَانَتْ عَلَى مَنَازِلِهِنَّ رَايَاتٌ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ : هُوَ حُكْمٌ بَيْنَهُمَا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَغَيْرُهُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يشك فيه فترك اسمه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ

ثقة كثير الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

Whoops, looks like something went wrong.