باب الامة تعتق وزوجها عبد


تفسير

رقم الحديث : 3885

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ , قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ حَائِضٌ , قَالَ : " فَاعْتَدَّ ابْنُ عُمَرَ بِالتَّطْلِيقَةِ ، وَلَمْ تَعْتَدَّ امْرَأَتُهُ بِالْحَيْضَةِ " ، وَاسْتَدَلَّ الشَّافِعِيُّ بِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ سورة البقرة آية 229 ، لَمْ يُخَصِّصْ طَلاقًا دُونَ طَلاقٍ , قَالَ : " وَلِمَ تَكُنِ الْمَعْصِيَةُ إِنْ كَانَ عَالِمًا يُطْرَحُ عِنْه التَّحْرِيمِ لأَنَّ الْمَعْصِيَةَ لا تَزِيدُ الزَّوْجَ خَيْرًا ، إِنْ لَمْ تَزِدْهُ شَرًّا " ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِيهِ وَحَمَلَ قَوْلَهُ فِي حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ : لَمْ يَرَهُ شَيْئًا ، عَلَى أَنَّهُ لا يَحْسَبُهُ شَيْئًا صَوَابًا غَيْرَ خَطَإٍ يُؤْمَرُ صَاحِبُهُ أَنْ لا يُقِيمَ عَلَيْهِ ، أَلا تَرَى أَنَّهُ يُؤْمَرُ بِالْمُرَاجَعَةِ وَلا يُؤْمَرُ بِهَا الَّذِي طَلَّقَهَا طَاهِرًا ، كَمَا يُقَالُ لِلرَّجُلِ أَخْطَأَ فِي فِعْلِهِ وَأَخْطَأَ فِي جَوَابٍ أَجَابَ بِهِ لَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا ، - يَعْنِي لَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا صَوَابًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.