باب طلاق الثلاث مجموعة


تفسير

رقم الحديث : 3902

حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، إِمْلاءً ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، أَنَّ رُكَانَةَ بْنَ عَبْدِ يَزِيدَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ سُهَيْمَةَ أَلْبَتَّةَ ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي طَلَّقْتُ امْرَأَتِي سُهَيْمَةَ أَلْبَتَّةَ فوَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلا وَاحِدَةً ؟ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرُكَانَةَ : " وَاللَّهِ مَا أَرَدْتَ إِلا وَاحِدَةً ؟ " ، فَقَالَ رُكَانَةَ : وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلا وَاحِدَةً ، فَرَدَّهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَطَلَّقَهَا الثَّانِيَةَ فِي زَمَانِ عُمَرَ ، وَالثَّالِثَةَ فِي زَمَانِ عُثْمَانَ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ السَّرْحِ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ الْكَلْبِيُّ يعني أبا ثور , في آخرين , قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ النَّسَائِيُّ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، حَدَّثَهُمْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ , قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنِ ابْنِ السَّائِبِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ ، عَنْ رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَاشِمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، بِمَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

صحابي

نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ

مختلف في صحبته

ابْنِ السَّائِبِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

رُكَانَةَ بْنَ عَبْدِ يَزِيدَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

نَافِعِ بْنِ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ النَّسَائِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ الْكَلْبِيُّ

ثقة

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

ابْنُ السَّرْحِ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة إمام

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.