باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 3961

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أنهم سمعوا أبا هريرة ، يَقُولُ : سَأَلْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَحْرَيْنِ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ تَطْلِيقَةً أَوْ تَطْلِيقَتَيْنِ ، ثُمَّ انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجَهَا رَجُلٌ غَيْرُهُ ، ثُمَّ طَلَّقَهَا أَوْ مَاتَ عَنْهَا ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا زَوْجُهَا الأَوَّلُ ، عَلَى كَمْ هِيَ عِنْدَهُ ؟ ، قَالَ : " هِيَ عِنْدَهُ عَلَى مَا بَقِيَ " ، قَالَ أَحْمَدُ : وَرَوَاهُ الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مَزِيدَةَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، ورَوَاهُ ابْنُ سِيرِينَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَدْ خَالَفَنَا فِي هَذَا بَعْضُ النَّاسِ ، وَاحْتَجَّ بِقَوْلِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ فِيهِ ، قَالَ أَحْمَدُ : رَوَى وَبَرَةُ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " يَكُونُ عَلَى طَلاقٍ مُسْتَقْبَلٍ " ، وَرَوَى طَاوُسٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " يَكُونُ عَلَى طَلاقٍ جَدِيدٍ ثَلاثٌ " ، وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ عَبْدُ الأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَرِوَايَاتُ عَبْدِ الأَعْلَى الثَّعْلَبِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، ضَعِيفَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، وَقَدْ خَالَفَهُ أَهْلُ الثِّقَةِ فِي هَذَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا الزَّعْفَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مَزِيدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، سَمِعَ عَلِيًّا ، يَقُولُ : " هِيَ عَلَى مَا بَقِيَ " ، وَحَكَانِيهِ ابْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مَنْ رُوِّينَا قَوْلَنَا ، ثُمَّ قَالَ : رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ زَيْدٍ ، وَمُعَاذٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَبِهِ قَالَ عُبَيْدَةُ السَّلْمَانِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.