باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 3977

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : " لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ سورة البقرة آية 226 - 227 ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَظَاهِرُ كتاب اللَّهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ لَهُ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ، وَمَنْ كَانَتْ لهِ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ أَجَلا لَهُ ، فَلا سَبِيلَ عَلَيْهِ فِيهَا حَتَّى تَنْقَضِيَ الأَرْبَعَةُ الأَشْهُرِ ، كَمَا لَوْ أَجَّلَتْنِي أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ ، لَمْ يَكُنْ لَهُ أَخْذُ حَقِّكَ مِنِّي حَتَّى تَنْقَضِيَ الأَرْبَعَةُ الأَشْهُرِ ، وَدَلَّ عَلَى أَنَّ عَلَيْهِ إِذَا مَضَتِ الأَرْبَعَةُ الأَشْهُرِ وَاحِدًا مِنْ حُكْمَيْنِ إِمَّا أَنْ يَفِيءَ ، وَإِمَّا أَنْ يُطَلِّقَ ، فَقُلْنَا بِهَذَا وَقُلْنَا لا يَلْزَمُهُ طَلاقٌ بِمُضِيِّ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ حَتَّى يُحْدِثَ فَئَةً أَوْ طَلاقًا ، قَالَ : وَالْفيْئَةُ الْجِمَاعُ إِلا مِنْ عُذْرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.