باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 3993

وَبِإِسْنَادِهِ أَخْبَرَنَا وَبِإِسْنَادِهِ أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : " تَزَوَّجَ الزُّبَيْرُ أَوِ ابْنُ الزُّبَيْرِ ، - شَكَّ الرَّبِيعُ - ، امْرَأَةً فَاسْتَزَادَهُ أَهْلُهَا فِي الْمَهْرِ فَأَبَى ، فَكَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ شَرٌّ ، فَحَلَفَ أَنْ لا يُدْخِلَهَا عَلَيْهِ ، حَتَّى يَكُونَ أَهْلُهَا الَّذِي يَسْأَلُونَهُ ذَلِكَ ، قَالَ : فَلَبِثُوا سِنِينَ ، ثُمَّ طَلَبُوا ذَلِكَ إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : اقْبِضْ إِلَيْكَ أَهْلَكَ ، وَلَمْ يُعَدَّ وَذَلِكَ إِيلاءٌ ، وَأَدْخَلَهَا عَلَيْهِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَيَسْقُطُ الإِيلاءُ مِنْ وَجْهٍ ثَانٍ ، بِأَنْ يَأْتِيَهَا ، وَلا يُدْخِلُهَا عَلَيْهِ ، وَلَعَلَّهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَرَادَ هَذَا الْمَعْنَى بِيَمِينِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ الزُّبَيْرِ

صحابي

الزُّبَيْرُ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.