باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 4001

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَأَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجَارِيَةٍ لَهُ سَوْدَاءَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ عَلَيَّ رَقَبَةً مُؤْمِنَةً أَفَعْتِقُ هَذِهِ ؟ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَشْهَدِينَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : " أَتَشْهَدِينَ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : " أَتُوقِنِينَ بِالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، فَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعْتِقْهَا " . ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، فَذَكَرَهُ ، هَذَا مُرْسَلٌ ، وَرُوِيَ مَوْصُولا بِبَعْضِ مَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ

ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة فقيه ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.