باب ما يحرم من الرضاع


تفسير

رقم الحديث : 4121

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ فِيمَا بَلَغَهُ عَنْ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ عَلِيًّا قَالَ فِي الَّتِي تُزَوَّجُ فِي عِدَّتِهَا : " تُتِمُّ مَا بَقِيَ مِنْ عِدَّتِهَا مِنَ الأَوَّلِ ، وتَسْتَأْنِفُ مِنَ الآخَرِ عِدَّةً جَدِيدَةً " , قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَكَذَلِكَ نَقُولُ ، وَهُوَ مُوَافِقٌ لَمَّا رُوِّينَا عَنْ عُمَرَ ، وَهُمْ يَقُولُونَ : عَلَيْهَا عِدَّةٌ وَاحِدَةٌ ، وَيُخَالِفُونَ مَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ , قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : فَقِيلَ هَذَا قَضَاءُ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَغَيْرِهِمْ ، كَمَا قُلْنَا ، فَعَنْ مَنْ أَخَذْتَ قَوْلَكَ ؟ قَالَ : عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قُلْنَا : أَو مَا زَعَمْتَ ، أَنَّ إِبْرَاهِيمَ وَحْدَهُ لا يَكُونُ حَجَّةً ، فَكَيْفَ يَكُونُ حَجَّةً عَلَى مَنْ زَعَمْتَ ، أَنْ لَيْسَ لأَحَدٍ مِنَ الأُمَّةِ خِلافُهُ , لأَنَّ ذَلِكَ قَوْلُكَ ، وَقَوْلُنَا فِي الْوَاحِدِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ

ضعيف الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.