باب ما يحرم من الرضاع


تفسير

رقم الحديث : 4134

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي اسْتِبْرَاءِ الأَمَةِ ، لا تَحِيضُ مِنْ صِغَرٍ ، أَوْ كِبَرٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : شَهْرٌ قِيَاسًا عَلَى الْحَيْضَةِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : شَهْرٌ وَنِصْفٌ ، وَلَيْسَ لِهَذَا وجه , هو إما أَنْ يَكُونَ شَهْرًا ، وَإِمَّا مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ بَعْضُ أَصْحَابِنَا مِنْ ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : اسْتِبْرَاءُ الأَمَةِ شَهْرٌ إِذَا كَانَتْ مِمَّنْ لا تَحِيضُ ، قِيَاسًا عَلَى الْحَيْضَةِ ، إِلا أَنْ يَمْضِيَ أَثَرٌ بِخِلافِهِ يُثْبِتُ مِثْلَهُ ، فَالأَثَرُ أَوْلَى أَنْ يُتَّبَعَ , قَالَ أَحْمَدُ لا أَعْلَمُ فِي هَذَا أَثَرًا عَنْ مَنْ يَلْزَمُ قَوْلُهُ . وَرُوِّينَا عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، " أَنَّهُمَا كَانَا لا يَرَيَانِ أَنَّ ذَلِكَ يَبِينُ ، إِلا بِثَلاثَةِ أَشْهُرٍ " , وَبِهِ قَالَ طَاوُسٌ ، وَعَطَاءٌ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.