باب ما يحرم من الرضاع


تفسير

رقم الحديث : 4151

وَبِإِسْنَادِهِ أَخْبَرَنَا وَبِإِسْنَادِهِ أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، كَانَ " لا يَرَى الرَّضَاعَةَ مِنْ قِبَلِ الرِّجَالِ تُحَرِّمُ شَيْئًا " , قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ : وَذَلِكَ كَانَ رَأْيَ رَبِيعَةَ ، وَرَأْيَ فُقَهَائِنَا ، وَأَنْكَرَ حَدِيثَ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي اللِّقَاحِ وَاحِدٌ ، قَالَ حَدِيثُ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنَ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَحَدًا يَشُكُّ ، فِي هَذَا إِلا أَنَّهُ رُوِيَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ خِلافَهُمْ ، فَمَا الْتَفَتُوا إِلَيْهِ ، وَهَؤُلاءِ أَكْثَرُ وَأَعْلَمُ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَقُلْتُ لَهُ ، يَعْنِي لِبَعْضِ أَصْحَابِ مَالِكٍ : أَتَجِدُ بِالْمَدِينَةِ مِنْ عِلْمِ الْخَاصَّةِ شَيْئًا أَوْلَى أَنْ يَكُونَ عَامًّا ظَاهِرًا عِنْدَ أَكْثَرِهِمْ مِنْ تَرْكِ تَحْرِيمِ لَبَنِ الْفَحْلِ ، فَقَدْ تَرَكْنَاهُ وَتَرَكْتَهُ ، وَمَنْ يَحْتَجُّ لِقَوْلِهِ ، إِذْ كُنَّا نَجِدُ فِي الْخَبَرِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَالدَّلالَةِ عَلَى مَا نقُولُ , وَهَذَا إِنَّمَا أَوْرَدَهُ عَلَى طَرِيقِ الإِلْزَامِ فِي تَرْكِهِمْ فِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ الْخَبَرَ الْوَاحِدَ بِقَوْلِ بَعْضِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَتَرْكِهِمْ مَا قَالَ الأَكْثَرُ مِنَ الْمَدَنِيِّينَ : أَنَّ لَبَنَ الْفَحْلِ لا يُحَرِّمُ ، بِمَا ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ : " يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ الْوِلادَةِ " , قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَإِنَّمَا يَخْتَلِفُ بِنِعْمَةِ اللَّهِ قَوْلِي ، أَنَّهُ لا يَذْهَبُ إِذَا ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْءٌ إِلَى ، أَنْ أَدَعَهُ ، لا أَكْثَرَ ، وَلا أَقَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.