باب جلد البكر ونفيه


تفسير

رقم الحديث : 4471

وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : " جَاءَ مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ طَهِّرْنِي , فَقَالَ : " وَيْحَكَ ! ! ارْجِعْ ، فَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ وَتُبْ إِلَيْهِ " , قَالَ : فَرَجَعَ غَيْرَ بَعِيدٍ , ثُمَّ جَاءَ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ طَهِّرْنِي , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيْحَكَ ارْجِعْ ، فَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ وَتُبْ إِلَيْهِ " , قَالَ : فَرَجَعَ غَيْرَ بَعِيدٍ , ثُمَّ جَاءَ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ طَهِّرْنِي , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ ، حَتَّى كَانَتِ الرَّابِعَةُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِمَّ أُطَهِّرُكَ ؟ " , فَقَالَ : مِنَ الزِّنَا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبِهِ جُنُونٌ ؟ " , فَأُخْبِرَ أَنَّهُ لَيْسَ بِهِ جُنُونٌ , فَقَالَ : " أَشَرِبَ خَمْرًا ؟ " , فَقَامَ رَجُلٌ ، فَاسْتَنْكَهَهُ , فَلَمْ يَجِدْ مِنْهُ رِيحَ خَمْرٍ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَثَيِّبٌ أَنْتَ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ , فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ ، فَكَانَ النَّاسُ فِيهِ فَرِيقَيْنِ تَقُولُ فِرْقَةٌ : لَقَدْ هَلَكَ مَاعِزٌ عَلَى أَسْوَأِ عَمَلِهِ لَقَدْ أَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ , وَقَائِلٌ يَقُولُ : أَتَوْبَةٌ أَفْضَلُ مِنْ تَوْبَةِ مَاعِزٍ أَنْ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَوَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ ، فَقَالَ : اقْتُلْنِي بِالْحِجَارَةِ , قَالَ : فَلَبِثُوا بِذَلِكَ يَوْمَيْنِ أَوْ ثَلاثَةً , ثُمَّ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمْ جُلُوسٌ ، فَسَلَّمَ ثُمَّ جَلَسَ , ثُمَّ قَالَ : " اسْتَغْفِرُوا لِمَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ " , فَقَالُوا : يَغْفِرُ اللَّهُ لِمَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ تَابَ تَوْبَةً لَوْ قُسِمَتْ بَيْنَ أُمَّةٍ لَوَسِعَتْهَا " , ثُمَّ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ غَامِدٍ مِنَ الأَزْدِ , فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ طَهِّرْنِي , فَقَالَ : " وَيْحَكِ ارْجِعِي ، فَاسْتَغْفِرِي اللَّهَ وَتُوبِي إِلَيْهِ " , فَقَالَتْ : لَعَلَّكَ تُرِيدُ أَنْ تَرُدَّنِي كَمَا رَدَدْتَ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ , قَالَ : " وَمَا ذَاكَ " ؟ قَالَتْ : أَنَا حُبْلَى مِنَ الزِّنَا , قَالَ : " أَثَيِّبٌ أَنْتِ ؟ " قَالَتْ : نَعَمْ , قَالَ : " إذًا لا نَرْجُمُكِ حَتَّى تَضَعِي مَا فِي بَطْنِكِ " , قَالَ : فَكَفَّلَهَا رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، حَتَّى وَضَعَتْ , فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : قَدْ وَضَعَتِ الْغَامِدِيَّةُ , فَقَالَ : " إِذًا لا نَرْجُمُهَا ، وَنَدَعُ وَلَدَهَا صَغِيرًا لَيْسَ لَهُ مِنْ يرضعه , فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : إِلَيَّ رَضَاعُهُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ , فَرَجَمَهَا " , أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ شُجَاعٍ الصُّوفِيُّ ، بِبَغْدَادَ , أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الأَنْبَارِيُّ , حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى بْنِ الْحَارِثِ الْمُحَارِبِيُّ , حَدَّثَنَا أَبِي , عَنْ غَيْلانَ بْنِ جَامِعٍ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , فَذَكَرَهُ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ , عن يَحْيَى بْنِ يَعْلَى بْنِ الْحَارِثِ الْمُحَارِبِيِّ , وفي الحديث الثابت عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِمَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ : " لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ ، أَوْ غَمَزْتَ ، أَوْ نَظَرْتَ ؟ " وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ ، أَوْ لَمَسْتَ ؟ " , قَالَ : لا , قَالَ : " أَفَنِكْتَهَا ؟ " , قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَعِنْدَ ذَلِكَ أَمَرَ بِرَجْمِهِ " , وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الصَّامِتِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ : فَأَقْبَلَ فِي الْخَامِسَةِ ، فَقَالَ : " أَنِكْتَهَا ؟ " قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : " حَتَّى غَابَ ذَلِكَ مِنْكَ فِي ذَلِكَ مِنْهَا ؟ " قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : " كَمَا يَغِيبُ الْمِرْوَدُ فِي الْمُكْحُلَةِ وَالرِّشَاءُ فِي الْبِئْرِ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : " هَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ " قَالَ : نَعَمْ , أَتَيْتُ مِنْهَا حَرَامًا مَا يَأْتِي الرَّجُلُ مِنَ امْرَأَتِهِ حَلالا , قَالَ : " فَمَا تُرِيدُ بِهَذَا الْقَوْلِ ؟ " قَالَ : أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِي , فَأَمَرَ بِهِ , فَرُجِمَ " , فَكُلُّ هَذِهِ الأَخْبَارِ تُؤَكِّدُ مَا قَالَ الشَّافِعِيُّ مِنَ ، أَنَّ رَدَّهُ لَمْ يَكُنْ لاشْتِرَاطِ عَدَدٍ فِي الاعْتِرَافِ , وَلَكِنَّهُ كَانَ يَسْتَنْكِرُ عَقْلَهُ , فَلَمَّا عَرَفَ صِحَّتَهُ اسْتَفْسَرَ مِنْهُ الزِّنَا , فَلَمَّا فَسَّرَهُ أَمَرَ بِرَجْمِهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا أَقَرَّ بِالزِّنَا , أَوْ بِشُرْبِ الْخَمْرِ , أَوْ بِالسَّرِقَةَ ، ثُمَّ رَجَعَ قُبِلَ رُجُوعُهُ قِيَاسًا عَلَى ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ : " فَهَلا تَرَكْتُمُوهُ " , قَالَ : وَأَغْرَمَهُ السَّرِقَةَ ، لأَنَّهَا حَقُّ الآدَمِيِّينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

غَيْلانَ بْنِ جَامِعٍ

ثقة

أَبِي

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَعْلَى بْنِ الْحَارِثِ الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

أَبِيهِ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الأَنْبَارِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ شُجَاعٍ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.