باب حد المماليك


تفسير

رقم الحديث : 4510

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ , أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرو بْنِ عُيَيْنَةَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عَمْرَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْقَطْعُ فِي رُبُعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ , أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي " كِتَابِ مَنَاقِبِ الشَّافِعِيِّ " مَنْقُولا عَنْ " كِتَابِ اخْتِلافِ الْعِرَاقِيِّينَ " لِلشَّافِعِيِّ , وَوَقَعَ لَهُ فِي النَّقْلِ عَنْ عُرْوَةَ , وَهُوَ خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ عَنْ عَمْرَةَ بِلا شَكٍّ , وَهَذَا الْحَدِيثُ لِلشَّافِعِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ , سَمَاعٌ , وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ , بَلاغٌ عَنِ الثِّقَةِ , عِنْدَهُ , فَقَدْ رَوَاهُ فِي كِتَابِ الْحُدُودِ ، وَكِتَابِ الْقَطْعِ فِي السَّرِقَةِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ وَحْدَهُ ، سَمَاعًا مِنْهُ ، كَمَا ذَكَرْنَا , وَبِهَذَا اللَّفْظِ رَوَاهُ أَيْضًا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ فِي أَحَدِ الْمَوْضِعَيْنِ مِنْ سَنَدِهِ عُقَيْبَ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ فِي الْقَطْعِ , وَبِهَذَا الْمَعْنَى رُوِيَ فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ , عَنِ الْحُمَيْدِيِّ , وَحَجَّاجِ بْنِ مِنْهَالٍ , عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ , وَبِهَذَا اللَّفْظِ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ فِي كِتَابِ " الْحَثِّ عَلَى اتِّبَاعِ السُّنَّةِ " , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْيدِ بْنِ حُساب , عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرو

ثقة ثبت قدري

الثِّقَةُ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.