باب ما يجب فيه القطع


تفسير

رقم الحديث : 4534

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ , أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيُّ , حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ , حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ أَيْمَنَ مَوْلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ تَبِيعٍ , عَنْ كَعْبٍ , قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ , ثُمَّ صَلَّى الْعِشَاءَ الآخِرَةَ , ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ , فَأَتَمَّ رُكُوعَهُنَّ ، وَسُجُودَهُنَّ يَعْلَمُ مَا يَقْتَرِئُ فِيهِنَّ ، فَإِنَّ لَهُ أَوْ قَالَ : كُنَّ لَهُ بِمَنْزِلَةِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " , كَذَا قَالَ : " مَوْلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ " , وَقَدْ قِيلَ : مَوْلَى ابْنِ أَبِي عَمْرَةَ : يَرْوِي عَنْ عَائِشَةَ , وَلَيْسَ لَهُ عَنْ مَنْ فَوْقِهَا رِوَايَةٌ , وَقَدِ اسْتَدَلَّ الشَّافِعِيُّ بِهَذِهِ الرِّوَايَةِ عَلَى انْقِطَاعِ حَدِيثِهِ فِي ثَمَنِ الْمِجَنِّ , قَالَ أَحْمَدُ : وَأَمَّا رِوَايَتُهُ عَنْ أَيْمَنَ ابْنِ أُمِّ أَيْمَنَ , عَنْ أُمِّ أَيْمَنَ , فَإِنَّهَا خَطَأٌ , وَإِنَّمَا قَالَهُ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، وَخَلَطَ فِي إِسْنَادِهِ , وَشَرِيكٌ مِمَّنْ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، فِيمَا يُخَالِفُهُ فِيهِ أَهْلُ الْحِفْظِ وَالثِّقَةُ لِمَا ظَهَرَ مِنْ سُوءِ حِفْظِهِ ، وَقَدْ أَجَابَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ أَخْبَارِهِمْ بِمَا فِيهِ كِفَايَةٌ , وَذَلِكَ فِيمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.