باب الضمان على البهائم


تفسير

رقم الحديث : 4627

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَتَمَّ مِنْ ذَلِكَ أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَوْذَبٍ ، بِوَاسِطَ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الدَّانَاجِ ، عَنْ حُضَيْنِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ وَعْلَةَ ، قَالَ : صَلَّى الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ بِالنَّاسِ الْفَجْرَ أَرْبَعًا ، وَهُوَ سَكْرَانُ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : أَزِيدُكُمْ ؟ فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : اجْلِدْهُ ، فَأَمَرَ بِضَرْبِهِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ لِلْحَسَنِ : يَا حَسَنُ ، قُمْ فَاضْرِبْهُ ، قَالَ : فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : لا ، بَلْ ضَعُفْتُ ، وَوَهَنْتُ ، وَعَجَزْتُ ، ثُمّ قَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ ، فَاضْرِبْهُ قَالَ : فَقَامَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ فَجَعَلَ يَضْرِبُهُ ، وَعَلِيٌّ يَعُدُّ حَتَّى بَلَغَ أَرْبَعِينَ ، فَقَالَ : كَفَاكَ أَوْ كُفَّ , ثُمَّ قَالَ : ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعِينَ , وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ صَدْرًا مِنْ خِلافَتِهِ أَرْبَعِينَ , ثُمَّ أَتَمَّهَا عُمَرُ ثَمَانِينَ ، وَكُلٌّ سُنَّةٌ " , رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، وَغَيْرِهِ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُخْتَارِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَيْرُوزَ الدَّانَاجِ ، وَزَادَ : وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ ، وَقَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ : سَأَلْتُ الْبُخَارِيَّ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ قَالَ أَحْمَدُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُخَرَّجٌ فِي مَسَانِيدِ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، وَمُخَرَّجَاتِ أَكْثَرِهِمْ فِي السُّنَنِ ، وَالَّذِي يَدَّعِي تَسْوِيَةَ الأَخْبَارِ عَلَى مَذْهَبِهِ ، لَمْ يُمْكِنْهُ صَرْفَ هَذَا الْحَدِيثِ ، إِلَى مَا وَقَّتَهُ صَاحِبُهُ ، فَأَنْكَرَ الْحَدِيثَ أَصْلا ، وَاسْتَدَلَّ عَلَى فَسَادِهِ ، بِمَا جَرَى مِنَ الصَّحَابَةِ ، فِي حَدِيثِ شَارِبِ الْخَمْرِ ، وَأَنَّ عَلِيًّا قَالَ " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ ، فَجَلَدْنَاهُ ، فَمَاتَ ، وَدَيْنَاهُ , لأَنَّهُ شَيْءٌ صَنَعْنَاهُ " وَفِي رِوَايَةٍ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُسِنَّ فِيهَا شَيْئًا ، وَبِأَنَّ عُمَرَ ، وَعَلِيًّا جَلَدَا ثَمَانِينَ ، وَأَنَّهُمْ أَجْمَعُوا عَلَى الثَّمَانِينَ ، فَصَارَ الْحَدُّ مُؤَقَّتًا بِهَا فِي الْخَمْرِ ، وَقَبْلَ ذَلِكَ ، لَمْ يَكُنْ مُؤَقَّتًا ، وَهَذَا الَّذِي ذُكِرَ مِنْ إِنْكَارِ الْحَدِيثِ ، وَفَسَادِهِ غَيْرُ مَقْبُولٍ مِنْهُ ، فَصِحَّةُ الْحَدِيثِ ، إِنَّمَا تُعْرَفُ بِثِقَةِ رِجَالِهِ ، وَمَعْرِفَتِهِمْ بِمَا يُوجِبُ قَبُولَ خَبَرِهِمْ ، وَقَدْ عَرَفَهُمْ حُفَّاظُ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، وَقَبِلُوا حَدِيثَهُمْ كَيْفَ وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ عُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، لا يُشَكُّ فِي صِحَّتِهِ : جَلْدُ أَرْبَعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَلِيٌّ

صحابي

حُضَيْنِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ وَعْلَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ الدَّانَاجِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَوْذَبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.