باب السرية تاخذ العلف والطعام


تفسير

رقم الحديث : 4655

أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، أَنَّ رَجُلا أَضَافَ نَاسًا مِنْ هُذَيْلٍ ، فَذَهَبَتْ جَارِيَةٌ لَهُمْ تَحْتَطِبُ ، فَأَرَادَهَا رَجُلٌ مِنْهُمْ عَلَى نَفْسِهَا ، فَرَمَتْهُ بِفِهْرٍ فَقَتَلْتُهُ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى عُمَرَ ، فَقَالَ : " ذَاكَ قَتِيلُ اللَّهِ ، وَاللَّهِ لا يُودَى أَبَدًا " , قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهَذَا عِنْدَنَا مِنْ عُمَرَ ، أَنَّ الْبَيِّنَةَ قَامَتْ عِنْدَهُ عَلَى الْمَقْتُولِ ، أَوْ عَلَى أَنَّ وَلِيَّ الْمَقْتُولِ أَقَرَّ عِنْدَهُ بِمَا وَجَبَ لَهُ ، أَنْ يَقْتُلَ الْمَقْتُولَ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَنْتَ تُخَالِفُ ظَاهِرَهُ ، عُمَرُ لَمْ يَسْأَلْ أَنْ يُعْرَفَ الْمَقْتُولُ بِالزِّنَا أَمْ لا ، وَلَمْ يَجْعَلْ فِيهِ دِيَةً ، وَأَنْتَ تَجْعَلُ فِيهِ دِيَةً ، قَالَ : فَإِنِّي إِنَّمَا قِسْتُهُ عَلَى حُكْمٍ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ . رَوَى عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّ عُمَرَ كَتَبَ فِي رَجُلٍ مِنْ بَنِي شَيْبَانَ قَتَلَ نَصْرَانِيًّا مِنْ أَهْلِ الْحِيرَةِ : إِنْ كَانَ الْقَاتِلُ مَعْرُوفًا بِالْقَتْلِ فَاقْتُلُوهُ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ مَعْرُوفٍ بِالْقَتْلِ ، فَدُوهُ ، وَلا تَقْتُلُوهُ . فَقُلْتُ : وَهَذَا غَيْرُ ثَابِتٍ عَنْ عُمَرَ ، وَإِنْ كَانَ ثَابِتًا عِنْدَكَ أَفَتَقُولُ بِهِ ؟ قَالَ : لا ، بَلْ يُقْتَلُ الْقَاتِلُ لِلنَّصْرَانِيِّ كَانَ مَعْرُوفًا بِالْقَتْلِ ، أَوْ غَيْرَ مَعْرُوفٍ بِهِ , قُلْتُ لَهُ : أَوَ يَجُوزُ لأَحَدٍ يُنْسَبُ إِلَى شَيْءٍ مِنَ الْعِلْمِ أَنْ يَزْعُمَ ، أَنَّ قَضِيَّةً رَوَاهَا عَنْ رَجُلٍ لَيْسَتْ عِنْدَهُ ، كَمَا قَضَى بِهِ ، ثُمَّ يَقِيسُ عَلَيْهَا ؟ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقُلْتُ لَهُ : وَيُخْطِئُ الْقِيَاسُ الَّذِي رَوَيْتَهُ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ أَمَرَ أَنْ يُنْظَرَ فِي حَالِ الْقَاتِلِ أَمَعْرُوفٌ بِالْقَتْلِ فَيُقَادَ مِنْهُ ، أَوْ غَيْرَ مَعْرُوفٍ بِهِ فَرَفَعَ عَنْهُ الْقَوَدَ ، وَأَنْتَ لَمْ تَنْظُرْ فِي السَّارِقِ إِلَى الْقَاتِلِ ، إِنَّمَا نَظَرْتَ إِلَى الْمَقْتُولِ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.