باب ما جاء في قتل من لا قتال فيه من الرهبان وغيره


تفسير

رقم الحديث : 4761

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : " كُنَّا مُحَاصِرِينَ حِصْنَ قَوْمٍ فَعَمَدَ عَبْدٌ لِبَعْضِهِمْ فَرَمَى بِسَهْمٍ فِيهِ أَمَانٌ ، فَأَجَازَ ذَلِكَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَرَأَيْتَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ حِينَ أَجَازَ أَمَانَ الْعَبْدِ وَلَمْ يُسْأَلْ أَيُقَاتِلُ أَوَّلا ؟ أَلَيْسَ ذَلِكَ دَلِيلا عَلَى أَنَّهُ إِنَّمَا أَجَازَهُ عَلَى أَنَّهُ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ وَبَسَطَ الْكَلامَ فِيهِ ، وَقَدْ رُوِّينَاهُ عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ زَيْدٍ ، وَفِيهِ مِنَ الزِّيَادَةِ : فَكَتَبُوا فِيهِ إِلَى عُمَرَ ، فَكَتَبَ عُمَرُ : " إِنَّ الْعَبْدَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَذِمَّتَهُ ذِمَّتُهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفُضَيْلِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو يُوسُفَ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.