باب ما قسم من الدور والاراضي ثم اسلم اهلها عليها


تفسير

رقم الحديث : 4784

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو يُوسُفَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عَبْدٍ وَبَعِيرٍ أَحْرَزَهُمَا الْعَدُوُّ ثُمَّ ظُفِرَ بِهِمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَاحِبِهِمَا : " إِنْ أَصَبْتَهُمَا قَبْلَ الْقِسْمَةِ فَهُمَا لَكَ بِغَيْرِ شَيْءٍ ، وَإِنْ أَصَبْتَهُمَا بَعْدَ الْقِسْمَةِ فَهُمَا لَكَ بِالْقِيمَةِ " قَالَ أَحْمَدُ : هَكَذَا وَجَدْتُهُ عَنْ أَبِي يُوسُفَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ بن عَبْدِ الْمَلِكِ الزَّرَّادِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعِيرٍ وَاحِدٍ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِالْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ وَرَوَاهُ مَسْلَمَةُ بْنُ عُلَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَهُوَ أَيْضًا ضَعِيفٌ ، وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ مَجْهُولٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَلا يَصِحُّ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، وَيَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ الزَّيَّاتُ عَلَى اخْتِلافٍ بَيْنَهُمَا فِي لَفْظِهِ ، وَكِلاهُمَا مَتْرُوكٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَاحْتَجَّ مُحْتَجٌّ بِأَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ مَا أَحْرَزَ الْعَدُوُّ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ فَهُوَ لَهُ ، وَمَا قُسِمَ فَلا حَقَّ لَهُ فِيهِ إِلا بِالْقِيمَةِ " , قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَيُقَالُ لَهُ : هَذَا إِنَّمَا رُوِيَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ عُمَرَ مُرْسَلا ، وَذَكَرَهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ أَبِي حَرِيزٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنّ عُمَرَ ، قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ مَا أَحْرَزَهُ الْعَدُوُّ مِنْ مَالِهِ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ فَهُوَ لَهُ ، وَإِنْ قُسِمَ لَهُ فَلا سَبِيلَ لَهُ عَلَيْهِ إِلا بِالْقِيمَةِ " . وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُلَيَّةَ ، عَنْ عُمَرَ ، أَوْ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَكِلاهُمَا لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، وَلا قَارَبَ ذَلِكَ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ قِيلَ : عَنْ رَجَاءٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، عَنْ عُمَرَ ، وَهُوَ أَيْضًا مُرْسَلٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : الْمُرْسَلُ قَدْ يَكُونُ عَنِ الْمَجْهُولِ ، وَالْمَجْهُولُ لا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ ، وَحَدِيثُ سَعْدٍ أَثْبَتُ مِنَ الْحَدِيثِ عَنْ عُمَرَ لأَنَّهُ عَنِ الرُّكَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ سَعْدًا فَعَلَهُ بِهِ ، وَالْحَدِيثُ عَنْ عُمَرَ مُرْسَلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ

متروك الحديث

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.