باب جماع الوفاء بالعهد والنذر ونقضه


تفسير

رقم الحديث : 4855

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ مَحْبُوبٍ الدَّهَّانُ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ اللَّبَّادُ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بِلالٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي التَّفْسِيرِ ، قَالَ : " أَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْظُرَ ، فَمَنْ كَانَ عَهْدُهُ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ أَنْ يُقِرَّهُ إِلَى أَنْ تَمْضِيَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ مِنْ يَوْمِ النَّحْرِ ، وَمَنْ كَانَ لَهُ مِنَ الْعَهْدِ أَكْثرُ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ، وَمَنْ كَانَ لَهُ مِنَ الْعَهْدِ أَقَلُّ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ أَنْ يَرْفَعَهُ لَهُ فَيَجْعَلُهُ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَهْدٌ أَنْ يَجْعَلَهُ خَمْسِينَ لَيْلَةً إِلا حَيًّا وَاحِدًا مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ثُمَّ مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ ، كَانَ بَقِيَ لَهُمْ مِنْ عَهْدِهِمْ تِسْعَةُ أَشْهُرٍ لَمْ يُنَقِّضُوهُ ، فَأَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُتِمَّ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ . وَكَانُوا عَاهَدُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ الَّتِي أُخْلِيَتْ لَهُ فِيهَا مَكَّةُ بَعْدَ الْحُدَيْبِيَةِ بِسَنَةٍ ، عَاهَدُوهُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ عِنْدَ الْبَيْتِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلا خَيْرَ فِي أَنْ يُعْطِيَهُمُ الْمُسْلِمُونَ شَيْئًا بِحَالٍ عَلَى أَنْ يَكُفُّوا عَنْهُمْ ، وَاسْتَثْنَى حَالَ الضَّرُورَةِ ، وَاحْتَجَّ بِحَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَى رَجُلا بِرَجُلَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ

ضعيف الحديث

يُوسُفُ بْنُ بِلالٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ اللَّبَّادُ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ مَحْبُوبٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.