باب الاكتواء والاسترقاء


تفسير

رقم الحديث : 4995

وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ ؟ فَقَالَ : " إِنْ كَانَ جَامِدًا أُخِذَتْ وَمَا حَوْلَهَا وَأُلْقِيَتْ ، وَإِنْ كَانَ ذَائِبًا , أَوْ مَائِعًا لم يُؤْكَلْ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، فَذَكَرَهُ وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ . " فَإِنْ كَانَ مَائِعًا فَلا تَقْرَبُوهُ " ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ أَحْفَظُ مِنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي أَثْنَاءِ مَبْسُوطِ كَلامِهِ : فَدُلَّ أَمْرُهُ بِأَكْلِ مَا سِوَاهُ يَعْنِي فِي الْجَامِدِ عَلَى أَنّ مَا حَوْلَهَا مَا لَصَقَ بِهَا دُونَ مَا كَانَ دُونَهُ حَائِلٌ عَنِ اللُّصُوقِ بِهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَبَاحَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ الاسْتِصْبَاحَ بِمَا نَجِسَ مِنْهُ فِي مَوْضِعٍ ، وَعَلَّقَ الْقَوْلَ فِيهِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.