باب نذر المشي الى مسجد المدينة او بيت المقدس


تفسير

رقم الحديث : 5043

وَقَدْ رَوَى مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ أُخْتَ عُقْبَةَ نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ مَاشِيَةً وأنها لا تطيق ذلك ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لغَنِيٌّ عَنْ مَشْيِ أُخْتِكِ ، فَلْتَرْكَبْ ، وَلْتُهْدِ بَدَنَةً " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ الْعَلَوِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، فَذَكَرَهُ ، وَهَذَا رَوَاهُ هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ ، عَنْهُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَرُوِيَ عَنْهُ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " وَتُهْدِي هَدْيًا " ، وَخَالَفَهُ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، فَرَوَيَاهُ عَنْ قَتَادَةَ ، دُونَ ذِكْرِ الْهَدْيِ فِيهِ ، وَأَرْسَلَهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنْ عِكْرِمَةَ ، دُونَ ذِكْرِ الْهَدْيِ فِيهِ ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أبيه ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، دُونَ ذِكْرِ الْهَدْيِ فِيهِ ، وَرَوَاهُ شَرِيكٌ الْقَاضِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ فِيهِ : لِتَحُجَّ رَاكِبَةً وَتُكَفِّرْ يَمِينَهَا ، وَهَذَا مِمَّا تَفَرَّدَ بِهِ شَرِيكٌ ، وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ حُيَيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيِّ ، عَنْ أَبِي حُيَيٍّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ ، عَنْ عُقْبَةَ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الرُّعَيْنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ ، قَالَ : نَذَرَتْ أُخْتِي أَنْ تَحُجَّ لِلَّهِ مَاشِيَةً غَيْرَ مُخْتَمِرَةٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُرْ أُخْتَكَ فَلْتَخْتَمِرْ ، وَلْتَرْكَبْ ، وَلْتَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ " ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ يَحْيَى ، وَاخْتُلِفَ عليه فِي إِسْنَادِهِ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ : لا يَصِحُّ فِيهِ الْهَدْيُ ، يَعْنِي : فِي حَدِيثِ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ . قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنِ أَنَّهُ قَالَ فِيمَنْ نَذَرَ أَنْ يَحُجَّ مَاشِيًا " فَلْيُهْدِ هَدْيًا ، وَلْيَرْكَبْ " ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : فَلْيُهْدِ بَدَنَةً وَلْيَرْكَبْ . وَرُوِيَ فِيهِ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَكِلاهُمَا مُنْقَطِعٌ وَمَوْقُوفٌ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ

ثقة مأمون

مَطَرٌ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

أَبُو الْحَسَنِ الْعَلَوِيُّ

ثقة