باب اذا اجتهد الحاكم ثم راى ان اجتهاده خالف كتابا او سنة او اجماعا او شيئا في معنى هذ...


تفسير

رقم الحديث : 5075

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْوِلادُ وَعُيُوبُ النِّسَاءِ مِمَّا لَمْ أَعْلَمْ مُخَالِفًا لَقِيتُهُ فِي أَنّ شَهَادَةَ النِّسَاءِ فِيهِ جَائِزَةٌ لا رَجُلَ مَعَهُنَّ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : ثُمَّ اخْتَلَفُوا فِي شَهَادَةِ النِّسَاءِ ، فَأَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا تَجُوزُ فِي شَهَادَةِ النِّسَاءِ لا رَجُلَ مَعَهُنَّ فِي أَمْرِ النِّسَاءِ أَقَلُّ مِنْ أَرْبَعِ عُدُولٍ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَهُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، وَذَكَرَ الْحُجَّةَ فِيهِ ، وَحَكَى الْخِلافَ عَمَّنْ أَجَازَ شَهَادَةَ الْمَرْأَةِ الْوَاحِدَةِ فِي ذَلِكَ ، وَقَوْلَ مَنْ قَالَ مِنْهُمْ فإنا رُوِّينَا عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ " أَجَازَ شَهَادَةَ الْقَابِلَةِ وَحْدَهَا " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : قُلْتُ : لَوْ ثَبُتَ عَنْ عَلِيٍّ ، لَصِرْنَا إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَلَكِنَّهُ لا يَثْبُتُ عِنْدَكُمْ ، وَلا عِنْدَنَا عَنْهُ . قَالَ أَحْمَدُ : هَذَا إِنَّمَا رَوَاهُ جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ نُجَيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَجَابِرٌ الْجُعْفِيُّ ضَعِيفٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُجَيٍّ فِيهِ نَظَرٌ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.