باب في ان شهادة النساء لا رجل معهن


تفسير

رقم الحديث : 5080

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عثمان ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ الشُّهَدَاءِ ؟ : الَّذِي يَأْتِي بِشَهَادَتِهِ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا ، أَوْ يُخْبِرُ بِشَهَادَتِهِ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلامَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الذي رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقُرُونِ قَالَ : " ثُمَّ يَخْلُفُ بَعْدَهُمْ خَلْفٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ " . وَالَّذِي رَوَاهُ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقُرُونِ ، قَالَ : " ثُمَّ يَنْشَأُ قَوْمٌ يَنْذُرُونَ وَلا يُوفُونَ ، وَيَحْلِفُونَ وَلا يُسْتَحْلَفُونَ ، وَيَشْهَدُونَ وَلا يُسْتَشْهَدُونَ ، وَيَخُونُونَ وَلا يُؤْتَمَنُونَ " ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ فِي كَرَاهِيَةِ التَّسَارُعِ إِلَى أَدَاءِ الشَّهَادَةِ وَصَاحِبُهَا بِهَا عَالِمٌ حَتَّى يُسْتَشْهَدَ ، وَحَدِيثُ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ فِي الرَّجُلِ تَكُونُ عِنْدَهُ لإِنْسَانٍ شَهَادَةٌ وَهُوَ لا يَعْلَمُهَا ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ فِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَعِمْرَانَ : أن الرَّجُلَ يَشْهَدُ بِمَا لا يَعْلَمُ يَكُونُ شَاهِدَ زُورٍ ، وَقَدْ قِيلَ : الْمُرَادُ بِهِ كَرَاهِيَةُ الْحَلِفِ فِي الشَّهَادَةِ وَالإِكْثَارِ مِنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

ابْنِ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ

مقبول

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عثمان

ثقة

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلامَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.