باب موضع اليمين


تفسير

رقم الحديث : 5115

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : وَمِنْ حُجَّتِهِمْ فِيهِ مَعَ إِجْمَاعِهِمْ يُرِيدُ حُكَّامَ الْمَكِّيِّينَ , أَنّ مُسْلِمًا ، وَالْقَدَّاحَ أَخْبَرَانِي ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ، أَنّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ رَأَى قَوْمًا يَحْلِفُونَ بَيْنَ الْمَقَامِ وَالْبَيْتِ ، فَقَالَ : " أَعَلَى دَمٍ ؟ " ، فَقَالُوا : لا ، قَالَ : " فَعَلَى عَظِيمٍ مِنَ الأَمْوَالِ ؟ " ، قَالُوا : لا ، قَالَ : " لَقَدْ خَشِيتُ أَنَّ يَبْهَى النَّاسُ بهَذَا الْمُقَامَ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَذَهَبُوا إِلَى أَنّ الْعَظِيمَ مِنْ أَمْوَالِ مَا وَصَفْتُ : مِنْ عِشْرِينَ دِينَارًا فَصَاعِدًا ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : يُحْلَفُ عَلَى الْمِنْبَرِ عَلَى رُبْعِ دِينَارٍ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَسْنَا نَقُولُ بِهَذَا . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَدْ رَوَى الَّذِينَ خَالَفُونَا فِي هَذَا حَدِيثًا يُثْبِتُونَهُ عِنْدَهُمْ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَعَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنّ عُمَرَ " حَلَّفَ قَوْمًا مِنَ الْيَمِينِ فَأَدْخَلَهُمُ الْحِجْرَ فَأَحْلَفَهُمْ " ، فَإِنْ كَانَ هَذَا ثَابِتًا عَنْ عُمَرَ ، فَكَيْفَ أَنْكَرُوا عَلَيْنَا أَنْ نُحَلِّفَ مَنْ بِمَكَّةَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، وَمَنْ بِالْمَدِينَةِ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَنَحْنُ لا نَجْلِبُ أَحَدًا مِنْ بَلَدِهِ . قَالَ أَحْمَدُ : وقَدْ رُوِّينَا مَعْنَى هَذَا عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَعَابَ عَلَيْنَا الْيَمِينَ عَلَى الْمِنْبَرِ بَعْضُ النَّاسِ ، وقَالَ : إِنَّ زَيْدًا أَنْكَرَ الْيَمِينَ عَلَى الْمِنْبَرِ . قُلْتُ لَهُ : زَيْدٌ مِنْ أَكْرَمِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ عَلَى مَرْوَانَ ، فَأَحراهم أَنْ يَقُولَ لَهُ مَا أَرَادَهُ ، وَيَرْجِعَ مَرْوَانُ إِلَى قَوْلِهِ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَنّ زَيْدًا دَخَلَ عَلَى مَرْوَانَ ، فَقَالَ : " أَتحِلُّ بَيْعُ الرِّبَا ؟ " ، فَقَالَ مَرْوَانُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ ، فَقَالَ : " إِنَّ النَّاسَ يَتَبَايَعُونَ ِالصُّكُوكِ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضُوهَا " ، فَبَعَثَ عُثْمَانُ حَرَسًا يَرُدُّونَهَا " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَلَوْ لَمْ يَعْرِفْ زَيْدٌ أَنّ الْيَمِينَ عَلَيْهِ لَقَالَ لِمَرْوَانَ : مَا هَذَا عَلَيَّ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي الْجَوَابِ عَنْهُ ، وَاحْتَجَّ فِي الاسْتِحْلافِ بَعْدَ الْعَصْرِ بِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ سورة المائدة آية 106 ، وَقَالَ الْمُفَسِّرُونَ : صَلاةُ الْعَصْرِ . قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا عَنْ أَبِي مُوسَى ، " أَنَّهُ أَحْلَفَهُمَا بَعْدَ الْعَصْرِ مَا خَانَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

وَالْقَدَّاحَ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.