باب الشهادات


تفسير

رقم الحديث : 5121

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : فَالْحُجَّةُ فِيهِ أَنّ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ ، أَخْبَرَنَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، أَنّ رُكَانَةَ بْنَ عَبْدِ يَزِيدَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي طَلَّقْتُ امْرَأَتِي الْبَتَّةَ ، وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلا وَاحِدَةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَاللَّهِ ما أَرَدْتَ إِلا وَاحِدَةً ؟ " ، فَقَالَ رُكَانَةُ : وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلا وَاحِدَةً ، فَرَدَّهَا إِلَيْهِ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا حَلَّفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُكَانَةَ فِي الطَّلاقِ فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنّ الْيَمِينَ فِي الطَّلاقِ كَمَا هِيَ فِي غَيْرِهِ . قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " إِذَا ادَّعَتِ الْمَرْأَةُ الطَّلاقَ عَلَى زَوْجِهَا ، فَتَنَاكَرَا ، فَيَمِينُهُ بِاللَّهِ مَا فَعَلَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعِ بْنِ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ

مقبول

مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.