باب الشهادات


تفسير

رقم الحديث : 5126

وَاحْتَجَّ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ فِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ بِحَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَجُوزُ شَهَادَةُ ذِي الظِّنَّةِ وَالْحِنَةِ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، أَخْبَرَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ : وَالْحنَّةُ ، قَالَ : وَالْحنَّةُ : الْجُنُونُ ، وَالْحِنَةُ : الَّذِي يَكُونُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، وَهُوَ الأَمْرُ الَّذِي لَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِبَلَدِنَا يَقُولُ بِخِلافِهِ ، وَلا يُحْكَى عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عِنْدَنَا خِلافُهُ ، وَهَذَا قَوِيٌّ عِنْدَنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَإِنْ كَانَ الْحَدِيثُ فِيهِ مُنْقَطِعًا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَكَّذا الشَّافِعِيُّ هَذَا الْمُرْسَلَ بِأَنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، يَقُولُ بِهِ ، وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مُنْقَطِعًا بِبَعْضِ مَعْنَاهُ ، وَهُوَ ِمَّا أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ . وَأَوْرَدَهُ أَبُو عُبَيْدٍ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُنَادِيًا حَتَّى انْتَهَى إِلَى الثَّنِيَّةِ : " أنَّهُ لا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَصْمٍ ، وَلا ظِنِّينٍ " ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مَوْصُولا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ بْنِ مُسْلِمٍ

مقبول

جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.