باب الشهادات


تفسير

رقم الحديث : 5128

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ يَعْنِي الرُّوذْبَارِيَّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، بِإِسْنَادِهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلا خَائِنَةٍ ، وَلا زَانٍ وَلا زَانِيَةٍ ، وَلا ذِي غِمْرٍ عَلَى أَخِيهِ " . قَالَ أَحْمَدُ : بَلَغَنِي عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : لا نرَاهُ خَصَّ بِهِ الْخِيَانَةَ فِي أَمَانَاتِ النَّاسِ دُونَ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَى عِبَادِهِ وَائْتَمَنَهُمْ عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ قَدْ سَمَّى ذَلِكَ كُلَّهُ أَمَانَةً ، فَقَالَ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ سورة الأنفال آية 27 ، فَمَنْ ضَيَّعَ شَيْئًا مِمَّا أَمَرَهُ اللَّهُ بِهِ ، أَوْ رَكِبَ شَيْئًا مِمَّا نَهَاهُ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ عَدْلا لأَنَّهُ لَزِمَهُ اسْمُ الْخِيَانَةِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلا تَجُوزُ شَهَادَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ لأَنَّهُ مِنْهُ ، فَكَأَنَّهُ شَهِدَ لِبَعْضِهِ ، وَلا لآبَائِهِ لأَنَّهُ مِنْ آبَائِهِ ، فَإِنَّمَا شَهِدَ لِشَيْءٍ هُوَ مِنْهُ ، قَالَ : وَهَذَا فيما لا أَعْرِفُ فِيهِ خِلافًا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ ذَكَرَ ابْنُ الْمُنْذِرِ الْخِلافَ فِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَغَيْرِهِمَا ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ مِنْ أَصْحَابِنَا : أَبُو ثَوْرٍ ، وَالْمُزَنِيُّ . وَفِيمَا رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي ذَلِكَ نَظَرٌ ، فَمَشْهُورٌ عَنْهُ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ : " الْمُسْلِمُونَ عُدُولٌ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا مَجْلُودًا فِي حَدٍّ ، أَوْ مُجَرَّبًا عَلَيْهِ شَهَادَةُ الزُّورِ ، أَوْ ظِنِّينًا فِي وَلاءٍ أَوْ قَرَابَةٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : الظِّنِّينُ فِي الْوَلاءِ وَالْقَرَابَةِ : الَّذِي يُتَّهَمُ بِالدُّعَاوَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ ، أَوِ الْمُتَوَلِّي غَيْرَ مَوَالِيهِ ، وَقَدْ يَكُونُ أَنِ اتُّهِمَ فِي شَهَادَتِهِ لِقَرِيبِهِ كَالْوَالِدِ لِلْوَلَدِ وَالْوَلَدِ لِلْوَالِدِ . قَالَ أَحْمَدُ : وَإِذَا لَمْ تَجُزْ شَهَادَتُهُ لِنَفْسِهِ ، وَوَلَدُهُ بَعْضٌ مِنْهُ وَهُوَ بَعْضُ وَالَدِهِ ، فَكَيْفَ تَجُوزُ شَهَادَتُهُ لَهُ ؟ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا شَهَادَةُ الأَخِ لأَخِيهِ فَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ أَجَازَهَا ، وَهُوَ قَوْلُ شُرَيْحٍ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَالشَّعْبِيِّ ، وَالنَّخَعِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ يَعْنِي الرُّوذْبَارِيَّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.