باب عتق امهات الاولاد


تفسير

رقم الحديث : 5217

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وعَنِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، سَمِعَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : دَبَّرَ رَجُلٌ مِنَّا غُلامًا لَيْسَ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يَشْتَرِيهِ مِنِّي ؟ " ، فَاشْتَرَاهُ نُعَيْمُ بْنُ النَّحَّامِ . قَالَ عَمْرٌو : فَسَمِعْتُ جَابِرًا ، يَقُولُ : عَبْدًا قِبْطِيًّا مَاتَ عَامَ أَوَّلَ فِي إِمَارَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ . زَادَ أَبُو الزُّبَيْرِ : يُقَالُ لَهُ : يَعْقُوبُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : هَكَذَا سَمِعْتُهُ مِنْهُ عَامَّةَ دَهْرِي ، ثُمَّ وَجَدْتُ فِي كِتَابِي : " دَبَّرَ رَجُلٌ مِنَّا غُلامًا لَهُ ، فَمَاتَ " ، فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ خَطَأً فِي كِتَابِي ، أَوْ خَطَأً مِنْ سُفْيَانَ ، فَإِنْ كَانَ مِنْ سُفْيَانَ فَابْنُ جُرَيْجٍ أَحْفَظُ لِحَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ مِنْ سُفْيَانَ ، وَمَعَ ابْنِ جُرَيْجٍ حَدِيثُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ وَغَيْرِهِ وَأَبُو الزُّبَيْرِ يَحُدُّ الْحَدِيثَ تَحْدِيدًا ، يُخْبِرُ فِيهِ حَيَاةَ الَّذِي دَبَّرَهُ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ مَعَ حَمَّادِ بْنُ سَلَمَةَ وَغَيْرِهِ أَحْفَظُ لِحَدِيثِ عَمْرٍو مِنْ سُفْيَانَ وَحْدَهُ ، وَقَدْ يُسْتَدَلُّ عَلَى حِفْظِ الْحَدِيثِ مِنْ خَطَئِهِ بِأَقَلَّ مِمَّا وَجَدْتُ فِي حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَاللَّيْثِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَفِي حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَغَيْرُ حَمَّادٍ يَرْوِيهِ عَنْ عَمْرٍو ، كَمَا رَوَاهُ حَمَّادٌ ، وَقَدْ أَخْبَرَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِمَّنْ لَقِيَ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ قَدِيمًا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَدْخُلُ فِي حَدِيثِهِ : " مَاتَ " ، وَعَجِبَ بَعْضُهُمْ حِينَ أَخْبَرْتُهُ أَنِّي وَجَدْتُ فِي كِتَابِي : " مَاتَ " ، وَقَالَ : لَعَلَّ هَذَا خَطَأٌ مِنْهُ ، أَوْ زَلَّةٌ مِنْهُ حَفِظْتُهَا عَنْهُ . قَالَ أَحْمَدُ : رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ كلهم ، عَنْ سُفْيَانَ لَيْسَ فِيهِ هَذَا اللَّفْظُ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ وَالْحُمَيْدِيُّ ، ليس فيه ذلك . وأخرجه البخاري ومسلم من حديث عطاء ، عَنْ جَابِرٍ مِثْلَهُ ، وَقَالَ فِيهِ : فَدَفَعَ إِلَيْهِ ثَمَنَهُ . وَرَوَاهُ شَرِيكٌ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ, " أَنّ رَجُلا مَاتَ وَتَرَكَ مُدَبَّرًا وَدَيْنًا " وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى خَطَأ شَرِيكٍ فِي ذَلِكَ لإِجْمَاعِ الرُّوَاةِ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، وَحُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، وَعَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سَهْلٍ كُلُّهُمْ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخَذَ ثَمَنَهُ فَدَفَعَهُ إِلَى صَاحِبِهِ " وَعِنْدِي أَنّ هَذَا الْخَطَأَ إِمَّا وَقَعَ لِبَعْضِهِمْ , لأَنَّ فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ عَنْ هَؤُلاءِ الرُّوَاةِ ، عَنْ جَابِرٍ : أَنّ رَجُلا أَعْتَقَ مَمْلُوكَهُ إِنْ حَدَثَ بِهِ حَدَثٌ ، فَمَاتَ ، وَقَوْلُهُ : " فَمَاتَ " : مِنْ شَرْطِ الْعِتْقِ ، وَلَيْسَ إِخْبَارًا عَنْ مَوْتِ الْمُعْتِقِ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ الْمُعْتِقِ يَوْمَ التَّدْبِيرِ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، نَحْوَ رِوَايَةِ الْجُمْهُورِ ، وَبِمَعْنَاهُمْ رَوَاهُ مُجَاهِدٌ ، عَنْ جَابِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.