دخل يوم الفتح مكة وعلى راسه المغفر


تفسير

رقم الحديث : 19

قثنا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ ، قثنا أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو سَلَمَةَ الْمُنَقِّرِيُّ ، قثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُنْتُ لَكَ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ " . ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ حَدِيثَ أُمِّ زَرْعٍ , وَصَوَاحِبِهَا ، قَالَتْ : اجْتَمَعَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاقَدْنَ وَتَعَاهَدْنَ أَنْ يَنْعِتْنَ أَزْوَاجَهُنَّ ، وَيَصْدُقْنَهُ , فَقَالَتْ إِحْدَاهُنَّ زَوْجِي عَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ ، وَكُلُّ دَاءٍ بِهِ دَاءٌ شَجَّكِ ، أَوْ فَلَّكِ ، أَوْ جَمَعَ كُلاًّ لَكِ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ بِجَبَلٍ , لَا سَمِينٍ فَيُرْتَقَى إِلَيْهِ , وَلَا سَهْلٍ فَيُنْتَقَلُ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي الْعَشَنَّقُ , إِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ ، وَإِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي إِذَا شَرِبَ اشْتَفَّ ، وَإِذَا رَقَدَ الْتَفَّ وَلَا يُدْخِلُ الْكَفَّ فَيَعْلَمُ الْبَثَّ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي لَا أُنْبِئُ خَبَرَهُ أَخْشَى أَنْ لَا أَذَرَهُ . قَالَ عُرْوَةُ : هَؤُلَاءِ خَمْسٌ يَشْكُونَ . قَالَ : وَقَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي لَيْلُ تِهَامَةَ لَا حَرٌّ ، وَلَا بَرْدٌ ، وَلَا مَخَافَةٌ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي إِذَا دَخَلَ فَهِدَ ، وَإِذَا خَرَجَ أَسِدَ ، وَلَا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي الرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ ، والْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ أَغْلِبُهُ ، وَالنَّاسَ يَغْلِبُ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي أَبُو مَالِكٍ ، وَمَا أَبُو مَالِكٍ , ذُو إِبِلٍ كَثِيرَةُ الْمَسَالِكِ قَلِيلَةُ الْمَبَارِكِ ، إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ مِزْهَرٍ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ . قَالَتِ الْأُخْرَى : زَوْجِي طَوِيلُ النِّجَادِ ، رَفِيعُ الْعِمَادِ ، قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِ . قَالَتْ أُمُّ زَرْعٍ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ , وَمَا أَبُو زَرْعٍ ، أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ ، وَمِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وَبَجَّحَ نَفْسِي فَبَجِحَتْ إِلَيَّ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ، مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ الشَّطْبَةِ ، وَتَكْفِيهِ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ ، بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ ، وَمَا بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ ، مِلْءُ كِسَائِهَا ، وَصِغَرُ رِدَائِهَا ، وَخَيْرُ نِسَائِهَا ، وَغَيْطُ جَارَاتِهَا ، وَطَوْعُ أَبِيهَا ، وَطَوْعُ أُمِّهَا ، خَادِمُ أَبِي زَرْعٍ لَا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا ، وَلَا تُفْسِدْ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا ، وَلَا تَعْشَى بَيْتَنَا تَعْشِيشًا أَتَانِي أَبُو زَرْعٍ ، وَأَنَا فِي شِقٍّ فَنَكَحَنِي فَانْطَلَقَ بِي إِلَى أَهْلِ صَهَيْلٍ ، وَأَطِيطٍ ، وَدَائِسٍ ، وَمُنَقٍّ ، فَأَنَا عِنْدَهُ أَشْرَبُ فَأَتَقَمَّعُ ، وَأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ ، وَأَقُولُ فَلَا أُقَبَّحُ ، خَرَجَ مِنْ عِنْدِي أَبُو زَرْعٍ ، وَالْأَوْطَابُ تُمْخَضُ , فَأَبْصَرَ امْرَأَةً لَهَا ابْنَانِ , كَالْفَهْدَيْنِ يَلْعَبَانِ مِنْ تَحْتِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ , فَنَكَحَهَا أَبُو زَرْعٍ ، وَطَلَّقَنِي , فَنَكَحْتُ بَعْدَهُ شَابًّا سَرِيًّا رَكِبَ فَرَسًا شَرِيًّا ، وَأَخَذَ رُمْحًا خَدِيًّا ، وَأَرَاحَ عَلَى بَيْتِيَ نَعِمًا ثَرِيًّا ، أَتَانِي مِنْ كُلِّ سَائِمَةٍ زَوْجًا , فَقَالَ : كُلِى وَمِيرِي أَهْلَكِ فَلَوْ جَمَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ أَصَبْتُهُ مِنْهُ , فَجُعِلَ فِي أَصْغَرِ وِعَاءٍ مِنْ أَوْعِيَةِ أَبِي زَرْعٍ مَا مَلَأَهُ . قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَكُنْتُ لَكَ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْخَلَّالِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ الْمَدِينِيِّ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى آلِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الْقُرَشِيِّ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ جَمِيعًا مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَمْرٍو ، وَعِيسَى بْنِ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيِّ الْهَمْدَانِيِّ ، كُوفِيُّ الْأَصْلِ نَزَلَ الشَّامَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَبِي الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ خَالَتِهِ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ وَكُنْيَتُهَا أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ كَنَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بِابْنِ أُخْتِهَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجَرٍ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

أَخِيهِ

ثقة ثبت فاضل

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَدَنِيُّ

صدوق يخطئ

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو سَلَمَةَ الْمُنَقِّرِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.