الحياء من الايمان


تفسير

رقم الحديث : 1

قَثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُوسَى بْنِ رَاشِدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكِلَابِيُّ ، لَفْظًا مِنْ كِتَابِهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ الْعُقَيْلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ فِي سَنَةِ خَمْسَ عَشَرَةَ وَثَلَاثِمِائَةٍ ، قَثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ نُصَيْرِ بْنِ مَيْسَرَةَ السُّلَمِيُّ ، قَثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ الْأَصْبَحِيُّ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " دَخَلَ يَوْمَ الْفَتْحِ مَكَّةَ , وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَزِيزٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مِسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ أَنَسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ النَّجَّارِيِّ الْخَزْرَجِيِّ الْأَنْصَارِيِّ , خَادِمِ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُقَالُ : تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَالِكُ بْنُ أَنَسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْأَصْبَحِيُّ , إِمَامُ دَارِ الْهِجْرَةِ عَنْهُ . رَوَاهُ عَنْهُ الْكِبَارُ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ ، مِنْهُمْ أَبُو الْوَلِيدِ وَيُقَالُ : أَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ , إِمَامُ مَكَّةَ ، وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيُّ , إِمَامُ أَهْلِ الشَّامِ ، وَأَبُو عُرْوَةَ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْبَصْرِيُّ , نَزِيلُ صَنْعَاءَ إِمَامُ الْيَمَنِ ، وَغَيْرُهُمْ مِمَّنْ يَطُولُ ذِكْرُهُ . وَقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الرُّومِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ مَالِكًا ، فَإِنْ كَانَ قَدْ حَفِظَهُ فَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَإِنَّمَا الْمَحْفُوظُ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَهُوَ الصَّحِيحُ . أخرجه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي ، في الجامع الصحيح ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ التِّنِّيسِيِّ ، وَعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ ، ابْنِ أُخْتِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَعَنْ يَحْيَى بْنِ قَزَعَةَ ، وَعَنْ أَبِي الْوَلِيدِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيِّ . وَرَوَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْقُشَيْرِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ فِي مُسْنَدِهِ الصَّحِيحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ الْقَعْنَبِيِّ ، وَأَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيِّ ، وَأَبِي رَجَاءٍ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ طَرِيفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيِّ الْبَغْلَانِيِّ ، سَبْعَتُهُمْ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا بِهِ ، عَنِ الْبُخَارِيِّ ، وَمُسْلِمٍ جَمِيعًا . وَمَاتَ الْبُخَارِيُّ سَنَةَ سِتٍّ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَمَاتَ مُسْلِمٌ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ رَحِمَهُمَا اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ الْأَصْبَحِيُّ الْمَدَنِيُّ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

هِشَامُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ نُصَيْرِ بْنِ مَيْسَرَةَ السُّلَمِيُّ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ الْعُقَيْلِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُوسَى بْنِ رَاشِدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكِلَابِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.