لا ادري اتبع كان لعينا ام لا ولا ادري الحدود كفارات لاهلها ام لا ولا ادري ذو القرنين...


تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبَانٍ التَّمِيمِيُّ , قَالَ : أَنْبَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، قَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطَّهْرَانِيُّ ، قَثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ كَانَ لَعِينًا أَمْ لَا ؟ وَلَا أَدْرِي الْحُدُودُ كَفَّارَاتٌ لِأَهْلِهَا أَمْ لَا ؟ وَلَا أَدْرِي ذُو الْقَرْنَيْنِ نَبِيٌّ كَانَ أَمْ لَا ؟ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعْدٍ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، نُسِبَ إِلَى الْمَقْبُرَةِ ، وَاسْمُ أَبِي سَعِيدٍ كَيْسَانُ مُكَاتِبٌ لِأُمَرَاءَ مِنْ بَنِي لَيْثٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحَارِثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ . تَفَرَّدَ بِهِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامِ بْنِ نَافِعٍ الْيَمَانِيُّ ، عَنْ أَبِي عُرْوَةَ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ الصَّنْعَانِيِّ , بَصْرِيُّ الْأَصْلِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، وَرَوَاهُ هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ الصَّنْعَانِيُّ , قَاضِي صَنْعَاءَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُرْسَلٌ ، وَهُوَ الْأَصَحُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطَّهْرَانِيُّ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبَانٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.