عتبة بن غزوان بن جابر


تفسير

رقم الحديث : 188

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، " أَنَّ خَالِدَ بْنَ سَعِيدٍ لَمَّا قَدِمَ مِنَ الْيَمَنِ ، بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَرَبَّصَ بِبَيْعَتِهِ لأَبِي بَكْرٍ شَهْرَيْنِ ، وَلَقِيَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَعُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، وَقَالَ : يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ، لَقَدْ طِبْتُمْ نَفْسًا عَنْ أَمْرِكُمْ يَلِيَهُ غَيْرُكُمْ ، فَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ يَحْفَلْ بِهَا ، وَأَمَّا عُمَرُ فَاضْطَغَنَهَا عَلَيْهِ ، فَلَمَّا بَعَثَ أَبُو بَكْرٍ خَالِدَ بْنَ سَعِيدٍ أَمِيرًا عَلَى رَبْعٍ مِنْ أَرْبَاعِ الشَّامِ ، وَكَانَ أَوَّلُ مَنِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْهَا ، فَجَعَلَ عُمَرُ يَقُولُ : أَتُؤَمِّرُهُ ، وَقَدْ قَالَ مَا قَالَ " ، فَلَمْ يَزَلْ بِأَبِي بَكْرٍ حَتَّى عَزَلَهُ ، وَوَلَّى يَزِيدَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ " ، وَقَالَ ابْن أَبِي عزة القرشي الْجُمَحِيّ : الكامل شكرا لمن هُوَ بالثناء خليق ذهب اللجاج وبويع الصديق من بعد مَا ركضت بسعدٍ بغله ورجا رجاءً دونه العيوق جاءت بِهِ الأنصار عاصب رأسه فأتاهم الصديق والفاروق وأبو عُبَيْدَة والذين إليهم نفس المؤمل للبقاء تتوق كنا نقول لَهَا علي والرضا عمر وأولاهم بتلك عتيق فدعت قريش باسمه فأجابها إن المنوه باسمه الموثوق .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

صحابي

ابْنِ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.