عتبة بن فرقد السلمي


تفسير

رقم الحديث : 237

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ مِنْ كِتَابِي ، وَهُوَ يَنْظُرُ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ مِنْ كِتَابِي ، وَهُوَ يَنْظُرُ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْبَزَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ قَاسِمٌ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " بَيْنَا أَنَا أَمْشِي مَعَ عُمَرَ يَوْمًا ، إِذْ تَنَفَّسَ نَفَسًا ظَنَنْتُ أَنَّهُ قُدْ قُضِبَتْ أَضْلاعُهُ ، فَقُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! وَاللَّهِ مَا أَخْرَجَ مِنْكَ هَذَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِلا أَمْرٌ عَظِيمٌ . فَقَالَ : وَيْحَكَ يَابْنَ عَبَّاسٍ ، مَا أَدْرِي مَا أَصْنَعُ بِأُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قلت : ولم وأنت بحمد الله قادر أن تضع ذَلِكَ مكان الثقة ؟ قَالَ : إِنِّي أراك تقول : إن صاحبك أولى الناس بها ، يَعْنِي : عليا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قلت : أجل ، والله إِنِّي لأقول ذَلِكَ فِي سابقته وعلمه وقرابته وصهره . قال : إنه كما ذكرت ، ولكنه كَثِير الدعابة . فقلت : فعثمان ؟ قَالَ : فوالله لو فعلت لجعل بني أَبِي معيط على رقاب الناس ، يعملون فيهم بمعصية الله ، والله لو فعلت لفعل ولو فعل لفعلوه ، فوثب الناس عَلَيْهِ فقتلوه . فقلت طَلْحَة بْن عُبَيْد الله ؟ قَالَ : الأكيسع ، هُوَ أزهى من ذَلِكَ ، مَا كَانَ الله ليراني أوليه أمر أمة مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ على مَا هُوَ عَلَيْهِ من الزهو . قلت : الزُّبَيْر بْن العوام ؟ قَالَ : إذا يلاطم الناس فِي الصاع والمد . قلت : سَعْد بْن أَبِي وَقَّاص ؟ قَالَ : ليس بصاحب ذَلِكَ ، ذاك صاحب مقنب يقاتل بِهِ . قلت : عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف ؟ قَالَ : نعم . الرجل ذكرت ، ولكنه ضعيف عَنْ ذَلِكَ ، والله يَا ابْن عَبَّاس مَا يصلح لهذا الأمر إلا القوي فِي غير عنف ، اللين فِي غير ضعف ، الجواد فِي غير سرف ، الممسك فِي غير بخل " . قَالَ ابْن عَبَّاس : كَانَ عُمَر والله كذلك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.