حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الأَشْعَثَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : " كُنْتُ امْرَءًا تَاجِرًا ، فَقَدِمْتُ الْحَجَّ ، فَأَتَيْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَوَاللَّهِ إِنِّي لَعِنْدَهُ يَوْمًا إِذْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ خِبَاءٍ قَرِيبٍ مِنْهُ فَنَظَرَ إِلَى السَّمَاءِ ، فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ زَالَتْ ، قَامَ يُصَلِّي ، ثُمَّ خَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ ، فَقَامَتْ خَلْفَهُ تُصَلِّي ، فَقُلْتُ لِلْعَبَّاسِ : مَنْ هَذَا يَا أَبَا الْفَضْلِ ؟ قَالَ : هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ابْنُ أَخِي ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ ؟ قَالَ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ زَوْجَتُهُ ، ثُمَّ خَرَجَ غُلامٌ حِينَ رَاهَقَ الْحُلُمَ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ ، فَقَامَ يُصَلِّي مَعَهُ ، فَقُلْتُ : وَمَنْ هَذَا الْفَتَى ؟ قَالَ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ابْنُ عَمِّهِ ، قُلْتُ : فَمَا هَذَا الَّذِي يَصْنَعُ ؟ قَالَ : يُصَلِّي ، وَيَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، وَلَمْ يَتَّبِعْهُ عَلَى أَمْرِهِ إِلا امْرَأَتُهُ وَابْنُ عَمِّهِ هَذَا الْفَتَى ، وَهُوَ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَتُفْتَحُ عَلَيْهِ كُنُوزُ كِسْرَى وَقَيْصَرَ ، قَالَ : وَكَانَ عَفِيفٌ يَقُولُ وَقَدْ أَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ فَحَسُنَ إِسْلامُهُ : لَوْ كَانَ اللَّهُ رَزَقَنِي الإِسْلامَ يَوْمَئِذٍ كُنْتُ ثَانِيًا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ " . وَحَدَّثَنِي خَلَف بْن قَاسِم ، قراءة مني عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن ناصح بْن الْمُغِيرَة بْن المفسر بمصر ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي بْن سَعِيد القاضي الدِّمَشْقِيّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن معين ، قَالَ : حَدَّثَنَا يعقوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ ابْن إِسْحَاق ، فذكره بإسناده سواء إِلَى آخره . وقد روي هَذَا الحديث أيضا من وجه آخر ، عَنْ عَفِيف الْكِنْدِيّ ، رواه : سَعِيد بْن خثيم الهلالي ، عَنْ أَسَد بْن عَبْد اللَّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْن عَفِيف ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جده عَفِيف الْكِنْدِيّ . رواه عَنْ سَعِيد بْن خثيم جماعة ، منهم : عَبْد الرَّحْمَنِ بْن صَالِح الأزدي ، وَأَبُو غسان مَالِك بْن إِسْمَاعِيل .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ | عفيف الكندي | صحابي |
أَبِيهِ | إياس بن عفيف الكندي | ضعيف الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيُّ | إسماعيل بن إياس الكندي | ضعيف الحديث |
يَحْيَى بْنُ أَبِي الأَشْعَثَ | يحيى بن أبي الأشعث الكوفي | مجهول الحال |
مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ | ابن إسحاق القرشي / توفي في :150 | صدوق مدلس |
ابْن إِسْحَاق | ابن إسحاق القرشي / توفي في :150 | صدوق مدلس |
أَبِي | إبراهيم بن سعد الزهري | ثقة حجة |
أَبِي | إبراهيم بن سعد الزهري | ثقة حجة |
يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ | يعقوب بن إبراهيم القرشي / توفي في :208 | ثقة |
يعقوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد | يعقوب بن إبراهيم القرشي / توفي في :208 | ثقة |
أَبِي | زهير بن حرب الحرشي | ثقة ثبت |
يَحْيَى بْن معين | يحيى بن معين / ولد في :156 / توفي في :233 | ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل |
أَحْمَد بْن علي بْن سَعِيد القاضي الدِّمَشْقِيّ | أحمد بن علي الأموي | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ | أحمد بن أبي خيثمة النسائي | ثقة حافظ |
أَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن ناصح بْن الْمُغِيرَة بْن المفسر | عبد الله بن شجاع الشافعي / ولد في :273 / توفي في :365 | مقبول |
قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
خَلَف بْن قَاسِم | ابن الدباغ الأزدي | ثقة حافظ |
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |