هاشم بن عتبة الزهري


تفسير

رقم الحديث : 301

فَأَمَّا خَبَرُهُ مَعَ ابْنِ الزُّبَيْرِ : فَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا زُبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَهْزِيُّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : " أَقْحَمْتِ السَّنَةُ نَابِغَةَ بَنِي جَعْدَةَ ، فَدَخَلَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَأَنْشَدَهُ : حَكَيْتَ لَنَا الصِّدِّيقَ لَمَّا وَلِيتَنَا وَعَثْمَانَ وَالْفَارُوقَ فَارْتَاحَ مُعْدَمٌ وَسَوَّيْتَ بَيْنَ النَّاسِ فِي الْحَقِّ فَاسْتَوَوْا فَعَادَ صَبَاحًا حَالِكُ اللَّيْلِ مُظْلِمُ أَتَاكَ أَبُو لَيْلَى تَجُوبُ بِهِ الدُّجَى دُجَى اللَّيْلِ جَوَّابُ الْفَلاةِ عَرَمْرَمُ لِتَجْبُرَ مِنْهُ جَانِبًا دَعْدَعَتْ بِهِ صُرُوفُ اللَّيَالِي وَالزَّمانُ الْمُصَمْصَمُ قَالَ : فَقَالَ لَهُ ابْنُ الزُّبَيْرِ : أَمْسِكْ عَلَيْكَ يَا أَبَا لَيْلَى فَإِنَّ الشِّعْرَ أَهْوَنُ وَسَائِلِكَ عِنْدَنَا " . أَمَّا صَفْوَةُ مَالِنَا فَإِنَّ بَنِي أَسَدٍ شَغَلَتْنَا عَنْكَ وَأَمَّا صَفْوَتُهُ فَلآلِ الزُّبَيْرِ ، وَلَكِنْ لَكَ فِي مَالِ اللَّهِ حَقَّانِ : حَقٌّ لِرُؤْيَتِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَحَقٌّ لِشِرْكَتِكَ أَهْلَ الإِسْلامِ فِي فَيْئِهِمْ ، ثُمَّ أَدْخَلَهُ دَارَ النَّعَمِ ، فَأَعْطَاهُ قَلائِصَ سَبْعًا ، وَفَرَسًا ، وَخَيْلا ، وَأَوْقَرَ لَهُ الرِّكَابَ بُرًّا ، وَتَمْرًا ، وَثِيَابًا ، فَجَعَلَ النَّابِغَةُ يَسْتَعْجِلُ وَيَأْكُلُ الْحَبَّ صِرْفًا ، فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَيْحَ أَبِي لَيْلَى ! لَقَدْ بَلَغَ مِنْهُ الْجَهْدُ ، فَقَالَ النَّابِغَةُ : أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا وَلِيَتْ قُرَيْشٌ فَعَدَلَتْ ، وَاسْتَرْحَمَتْ فَرَحِمَتْ ، وَحَدَّثَتْ فَصَدَقَتْ ، وَوَعَدَتْ خَيْرًا فَأَنْجَزَتْ ، فَأَنَا وَالنَّبِيُّونَ فُرَّاطُ الْقَادِمِينَ أَلا " . . . . . . . . . ، وَذَكَرَ كَلِمَةً مَعْنَاهَا أَنَّهُمْ تَحْتَ النَّبِيِّينَ بِدَرَجَةٍ فِي الْجَنَّةِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّابِغَةُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة ثبت فاضل

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَهْزِيُّ

ثقة

هَارُونُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

مجهول الحال

زُبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

الْقَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.