الاستيعاب في تمييز الاصحاب


تفسير

رقم الحديث : 26

حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ أَنّ مُحَمَّدَ بْنَ عِيسَى حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي أَيُّوبَ بْنِ بَادِي الْعَلافُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَسَانِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أَنَّ عَبْدَ الْمُطَّلِبِ خَتَنَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ سَابِعِهِ ، وَجَعَلَ لَهُ مَأْدُبَةً ، وَسَمَّاهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ , قَالَ يحيى بن أيوب : وما وجدنا هذا الحديث عند أحد إلا عند ابن أبي السري . وقد روي أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ولد مختونًا من حديث عَبْد الله بن عباس ، عن أبيه العباس بن عَبْد المطلب ، قَالَ : ولد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مختونًا مسرورًا ، يعني مقطوع السرة ، فأعجب بذلك جده عَبْد المطلب ، وقال : ليكونن لبني هذا شأن . عظيم وليس إسناد حديث العباس هذا بالقائم ، وفي حديث ابن عباس ، عن أبي سفيان في قصته مع هرقل ، وهو حديث ثابت من جهة الإسناد ، دليل على أن العرب كانت تختتن وأظن ذلك من جهة مجاورتهم في الحجاز ليهود ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عَطَاءٍ الْخُرَسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي أَيُّوبَ بْنِ بَادِي الْعَلافُ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ عِيسَى

متهم بالكذب

أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.