زياد بن ابي سفيان


تفسير

رقم الحديث : 106

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ أُسَامَةُ بْنُ أَحْمَدَ التُّجِيبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : بَعَثَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ زِيَادًا فِي إِصْلاحِ فَسَادٍ وَقَعَ فِي الْيَمَنِ ، فَرَجَعَ مِنْ وَجْهِهِ ، وَخَطَبَ خُطْبَةً لَمْ يَسْمَعِ النَّاسُ مِثْلَهَا ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : " أَمَا وَاللَّهِ لَوْ كَانَ هَذَا الْغُلامُ قُرَشِيًّا لَسَاقَ الْعَرَبَ بِعَصَاهُ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُ الَّذِي وَضَعَهُ فِي رَحِمِ أُمِّهِ . فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : وَمَنْ هُوَ يَا أَبَا سُفْيَانَ ؟ قَالَ : أَنَا . قَالَ : مَهْلا يَا أَبَا سُفْيَانَ . فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : أَمَا وَاللَّهِ لَوْلا خَوْفُ شَخْصٍ يَرَانِي يَا عَلِيُّ مِنَ الأَعَادِي لأَظْهَرَ أَمْرَهُ صَخْرُ بْنُ حَرْبٍ وَلَمْ تَكُنِ الْمَقَالَةُ عَنْ زِيَادِ وَقَدْ طَالَتْ مُجَامَلَتِي ثَقِيفًا وَتَرْكِي فِيهِمْ ثَمَرَ الْفُؤَادِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ

متهم بالكذب

أَبُو سَلَمَةَ أُسَامَةُ بْنُ أَحْمَدَ التُّجِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.