عتبة بن غزوان بن جابر


تفسير

رقم الحديث : 235

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا وَكِيع حَدَّثَنَا أَبُو سِنَانٍ ، عَنْ عَنْتَرَةَ الشَّيْبَانِيِّ ، قَالَ : " كَانَ عَلِيٌّ يَأْخُذُ فِي الْجِزْيَةِ وَالْخَرَاجِ مِنْ أَهْلِ كُلِّ صِنَاعَةٍ مِنْ صِنَاعَتِهِ وَعَمَلِ يَدِهِ ، حَتَّى يَأْخُذَ مِنْ أَهْلِ الإِبَرِ : الإِبَرِ ، وَالْمَسَالِّ ، وَالْخُيُوطِ ، وَالْحِبَالِ ، ثُمَّ يُقَسِّمُهُ بَيْنَ النَّاسِ ، وَكَانَ لا يَدَعُ فِي بَيْتِ الْمَالِ مَالا يَبِيتُ فِيهِ حَتَّى يُقَسِّمَهُ ، إِلا أَنْ يَغْلِبَهُ فِيهِ شُغْلٌ ، فَيُصْبِحُ إِلَيْهِ ، وَكَانَ يَقُولُ : يَا دُنْيَا لا تَغُرِّينِي غُرِّي غَيْرِي ، وَيُنْشِدُ : الرَّجَزَ هَذَا جَنَايَ وَخِيَارُهُ فِيهِ وَكُلُّ جَانٍ يَدُهُ إِلَى فِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.