عمير بن قتادة الليثي


تفسير

رقم الحديث : 264

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارٍ الْقَزْوِينِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا الأَصْمَعِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ الشَّحَّامُ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، عَنِ الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : " أَلا أُقْرِئُكَ كِتَابًا كَتَبَهُ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا فِيهِ مَكْتُوبٌ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا مَا اشْتَرَى الْعَدَّاءُ بْنُ خَالِدِ بْنِ هَوْذَةَ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ ، اشْتَرَى مِنْهُ عَبْدًا أَوْ أَمَةً ، شَكَّ عُثْمَانُ مُبَايَعَةَ الْمُسْلِمِ أَوْ بَيْعَ الْمُسْلِمِ الْمُسْلِمَ ، لا دَاءَ وَلا غَائِلَةَ وَلا خِبْثَةَ " . قَالَ الأَصْمَعِيُّ : سَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنِ الْغَائِلَةِ ، فَقَالَ : الإِبَاقُ وَالسَّرِقَةُ وَالزِّنَا ، وَسَأَلْتُهُ عَنِ الْخِبْثَةِ ، فَقَالَ : بَيْعُ أَهْلِ عَهْدٍ الْمُسْلِمِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ

ثقة

عُثْمَانُ الشَّحَّامُ

مقبول

الأَصْمَعِيُّ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ أَبُو يَعْلَى

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّكَّرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارٍ الْقَزْوِينِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.