عمير بن قتادة الليثي


تفسير

رقم الحديث : 268

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ ، فِيمَا أَجَازَهُ لَنَا وَأَذِنَ لَنَا فِي رِوَايَتِهِ ، عَنْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْوَرْدِ ، قَالا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلافُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ الصَّنَعَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي فَنَّجٌ ، قَالَ : كُنْتُ أَعْمَلُ فِي الرَّشَادِ ، أُعَالِجُ فِيهَا ، فَلَمَّا قَدِمَ يَعْلَى : وَهُوَ ابْنُ أُمَيَّةَ ، أَمِيرًا عَلَى الْيَمَنِ ، جَاءَ مَعَهُ بِرِجَالٍ ، فَجَاءَنِي رَجُلٌ مِمَّنْ قَدِمَ مَعَهُ ، وَأَنَا فِي الزَّرْعِ أَصْرِفُ الْمَاءَ فِيهِ ، وَفِي كُمِّهِ جَوْزٌ ، فَجَلَسَ عَلَى سَاقَيْهِ وَهُوَ يَكْسِرُ مِنْ ذَلِكَ الْجَوْزِ وَيَأْكُلُ ، ثُمَّ أَشَارَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : يَا فَارِسِيُّ ، هَلُمَّ ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ لِي : يَا فَنَّجٌ ، أَتَأْذَنُ لِي فَأَغْرِسُ مِنْ هَذَا الْجَوْزِ عَلَى هَذَا الْمَاءِ ، فَقَالَ لَهُ فَنَّجٌ : مَا يَنْفَعُنِي ذَلِكَ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ نَصَبَ شَجَرَةً ، فَصَبَرَ عَلَى حِفْظِهَا ، وَالْقِيَامِ عَلَيْهَا حَتَّى تُثْمِرَ ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ يُصَابُ مِنْ ثَمَرِهَا صَدَقَةٌ عِنْدَ اللَّهِ " . قال لَهُ فنج : أنت سمعت هَذَا من رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نعم ، يَا فنج ، فأنا أضمنها لله عز وجل ، فغرز جوزة ثُمَّ سار ، قَالَ حامد : فهي ثَمَّ يؤكل منها إِلَى اليوم . هذا لفظ أَبِي يُوسُف .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّجُلُ

فَنَّجٌ

مقبول

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ

مقبول

دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ الصَّنَعَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

حَامِدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلافُ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْوَرْدِ

ثقة

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ الْمُبَارَكِ

مجهول الحال

عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.