هاشم بن عتبة الزهري


تفسير

رقم الحديث : 265

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي الأَشْعَثَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : " كُنْتُ امْرَءًا تَاجِرًا ، فَقَدِمْتُ الْحَجَّ ، فَأَتَيْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَوَاللَّهِ إِنِّي لَعِنْدَهُ يَوْمًا إِذْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ خِبَاءٍ قَرِيبٍ مِنْهُ فَنَظَرَ إِلَى السَّمَاءِ ، فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ زَالَتْ ، قَامَ يُصَلِّي ، ثُمَّ خَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ ، فَقَامَتْ خَلْفَهُ تُصَلِّي ، فَقُلْتُ لِلْعَبَّاسِ : مَنْ هَذَا يَا أَبَا الْفَضْلِ ؟ قَالَ : هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ابْنُ أَخِي ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ ؟ قَالَ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ زَوْجَتُهُ ، ثُمَّ خَرَجَ غُلامٌ حِينَ رَاهَقَ الْحُلُمَ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ ، فَقَامَ يُصَلِّي مَعَهُ ، فَقُلْتُ : وَمَنْ هَذَا الْفَتَى ؟ قَالَ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ابْنُ عَمِّهِ ، قُلْتُ : فَمَا هَذَا الَّذِي يَصْنَعُ ؟ قَالَ : يُصَلِّي ، وَيَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، وَلَمْ يَتَّبِعْهُ عَلَى أَمْرِهِ إِلا امْرَأَتُهُ وَابْنُ عَمِّهِ هَذَا الْفَتَى ، وَهُوَ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَتُفْتَحُ عَلَيْهِ كُنُوزُ كِسْرَى وَقَيْصَرَ ، قَالَ : وَكَانَ عَفِيفٌ يَقُولُ وَقَدْ أَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ فَحَسُنَ إِسْلامُهُ : لَوْ كَانَ اللَّهُ رَزَقَنِي الإِسْلامَ يَوْمَئِذٍ كُنْتُ ثَانِيًا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ " . وَحَدَّثَنِي خَلَف بْن قَاسِم ، قراءة مني عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن ناصح بْن الْمُغِيرَة بْن المفسر بمصر ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي بْن سَعِيد القاضي الدِّمَشْقِيّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن معين ، قَالَ : حَدَّثَنَا يعقوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ ابْن إِسْحَاق ، فذكره بإسناده سواء إِلَى آخره . وقد روي هَذَا الحديث أيضا من وجه آخر ، عَنْ عَفِيف الْكِنْدِيّ ، رواه : سَعِيد بْن خثيم الهلالي ، عَنْ أَسَد بْن عَبْد اللَّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْن عَفِيف ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جده عَفِيف الْكِنْدِيّ . رواه عَنْ سَعِيد بْن خثيم جماعة ، منهم : عَبْد الرَّحْمَنِ بْن صَالِح الأزدي ، وَأَبُو غسان مَالِك بْن إِسْمَاعِيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي الأَشْعَثَ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

ابْن إِسْحَاق

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

يعقوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت

يَحْيَى بْن معين

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَحْمَد بْن علي بْن سَعِيد القاضي الدِّمَشْقِيّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن ناصح بْن الْمُغِيرَة بْن المفسر

مقبول

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

خَلَف بْن قَاسِم

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.