ابو المعلى بن لوذان الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 318

حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَقِيلٍ ، عَنْ سَابِقِ بْنِ نَاجِيَةَ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ : رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا إِلا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . قَالَ أَبُو عُمَرَ : هَذَا هُوَ الصواب فِي إسناد هَذَا الحديث ، وكذلك رواه هشيم ، وشعبة ، عَنْ أبي عقيل ، عَنْ سابق بْن ناجية ، عَنْ أبي سلام ، ورواه وكيع ، عَنْ مسعر فأخطأ فِي إسناده ، فجعله عَنْ مسعر ، عَنْ أبي عقيل ، عَنْ أبي سلامة ، عَنْ سابق خادم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وكذلك قَالَ فِي أبي سلام أَبُو سلامة فقد أخطأ أَيْضًا وبالله التوفيق .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَلامٍ

صحابي

سَابِقِ بْنِ نَاجِيَةَ

مقبول

أَبُو عَقِيلٍ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدٌ

ثقة

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.