ذكر الاثار التي احتج بها من اسقط بسم الله الرحمن الرحيم في اول فاتحة الكتاب في الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 12

وَمِثْلُ هَذَا حَدِيثُ مَالِكٍ أَيْضًا , عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى عَامِرِ بْنِ كُرَيْزٍ , أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَادَى أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ وَهُوَ يُصَلِّي , فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ لَحِقَهُ , فَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى يَدِهِ , وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَخْرُجَ مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ , فَقَالَ : " إِنِّي لأَرْجُو أَنْ لا تَخْرُجَ مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ حَتَّى تَعْلَمَ سُورَةً مَا أنزل اللَّهُ فِي التَّوْرَاةِ , وَلا فِي الإِنْجِيلِ , وَلا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلَهَا " , قَالَ أُبَيٌّ : فَجَعَلْتُ أُبْطِئُ فِي الْمَشْيِ رَجَاءَ ذَلِكَ , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , السُّورَةُ الَّتِي وَعَدْتَنِي ، فَقَالَ : " كَيْفَ تَقْرَأُ إِذَا افْتَتَحْتَ الصَّلاةَ ؟ " قَالَ : فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 حَتَّى أَتَيْتُ عَلَى آخِرِهَا , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هِيَ هَذِهِ السُّورَةُ , وَهِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي , وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُعْطِيتُ " ، فَقَوْلُهُ فِي هَذَا الْحديث , فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ كَقَوْلِهِ لَوْ قَالَ : فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ : يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ سورة يس آية 1 - 2 يُرِيدُ السُّورَةَ , أَوْ قَرَأْتُ عَلَيْهِ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ سورة ق آية 1 إِذْ لَيْسَ فِي ذَلِكَ مَا يُسْقِطُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 مِنْ أَوَّلِهَا وَلا مَا يُثْبِتُهَا , وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقَدْ مَضَى فِي ذَلِكَ مَا يَكْفِي فِيمَا تَقَدَّمَ , وَالآثَارُ الَّتِي تُعَضِّدُ هَذَا التَّأْوِيلَ فِي ثُبُوتِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 فِي أَوَّلِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ تَأْتِي بَعْدُ فِي بَابِهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ , وَحَدِيثُ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.