ذكر الاثار التي احتج بها من اسقط بسم الله الرحمن الرحيم في اول فاتحة الكتاب في الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 9

قَالَ : قُلْتُ : قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ , إِنِّي أَحْيَانًا أَكُونُ وَرَاءَ الإِمَامِ , قَالَ : فَغَمَزَ ذِرَاعِي , ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ يَا فَارِسِيُّ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ , فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي , وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَءُوا , يَقُولُ الْعَبْدُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 , يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : حَمِدَنِي عَبْدِي , يَقُولُ الْعَبْدُ : الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 , يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي , يَقُولُ الْعَبْدُ : مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ سورة الفاتحة آية 4 يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : مَجَّدَنِي عَبْدِي , يَقُولُ الْعَبْدُ : إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ سورة الفاتحة آية 5 , فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : فَهَذِهِ الآيَةُ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي , وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ , يَقُولُ الْعَبْدُ : اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ، غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة آية 6 - 7 فَهَؤُلاءِ لِعَبْدِي , وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ " أَدْخَلَ مَالِكٌ هَذَا الْحَدِيثَ فِي بَابِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ فِيمَا لا يَجْهَرُ فِيهِ الإِمَامُ بِالْقِرَاءَةِ ؛ لِقَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِيهِ : اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ يَا فَارِسِيُّ أَيِ : اقْرَأْ بِهَا سِرًّا , وَلَمْ يُدْخِلْهُ فِي بَابِ الْعَمَلِ فِي الْقِرَاءَةِ مَعَ حَدِيثِ حُمَيْدٍ , عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قُمْتُ وَرَاءَ أَبِي بَكْرٍ , وَعُمَرَ , وَعُثْمَانَ , فَكُلُّهُمْ كَانَ لا يَقْرَأُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 . وَسَيَأْتِي هَذَا الْحَدِيثُ وَاخْتِلافُ الرُّوَاةِ فِي أَلْفَاظِهِ , وَرَفْعُهُ , وَتَوْقِيفُهُ فِي مَوْضِعِهِ , مِنْ هَذَا الْكِتَابِ بَعْدَ هَذَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى , وَأَمَّا حَدِيثُ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هَذَا : فَرَوَاهُ كَمَا رَوَاهُ مَالِكٌ , عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , وَالْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ , كُلُّهُمْ رَوَاهُ عَنُ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , أَنَّ أَبَا السَّائِبِ مَوْلَى هَاشِمِ بْنِ زُهْرَةَ حَدَّثَهُ , أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ , إِلا أَنَّ اللَّيْثَ بْنَ سَعْدٍ , رَوَاهُ عَنِ ابْنِ عَجْلانَ , عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِي السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا , بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ غَيْرُ تَمَامٍ " قَالَ : فَقُلْتُ : إِنِّي لا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْرَأَ مَعَ الإِمَامِ , قَالَ : " اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ , يَقُولُ : " قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي , قَالَ الْعَبْدُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 , قُلْتُ : حَمِدَنِي عَبْدِي " ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ عَلَى هَذَا بِمَعْنَى مَا تَقَدَّمَ , فَجَعَلَ قَوْلَهُ : " قَالَ اللَّهُ : قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي " مِنْ قَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ , وَلَمْ يَرْفَعْ مِنْهُ إِلا قَوْلَهُ : " خِدَاجٌ غَيْرُ تَمَامٍ " , وَمَالِكٌ أَحْفَظُ وَأَثْبَتُ , وَزِيَادَةُ مِثْلِهِ مَقْبُولَةٌ وَحُجَّةٌ عَلَى مَنْ قَصُرَ عَنْهَا , وَرِوَايَةُ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنِ الْعَلاءِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ كَرِوَايَةِ مَالِكٍ سَوَاءٌ وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ , وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , فَقَالُوا : عَنْ أَبِيهِ فِي مَوْضِعِ أَبِي السَّائِبِ وَلَمْ يَذْكُرُوا أَبَا السَّائِبِ . فَمِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ مَنْ جَعَلَ هَذَا اضْطِرَابًا , يُوجِبُ التَّوَقُّفَ عَنِ الْعَمَلِ بِالْحَدِيثِ , حَدِيثِ الْعَلاءِ هَذَا وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : لَيْسَ هَذَا بِاضْطِرَابٍ ؛ لأَنَّ الْعَلاءَ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ , عَنْ أَبِيهِ , وَعَنْ أَبِي السَّائِبِ جَمِيعًا , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو أُوَيْسٍ ، عَنِ الْعَلاءِ ، عَنْ أَبِيهِ , وَأَبِي السَّائِبِ , جَمِيعًا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَسَاقَهُ نَحْوَ سِيَاقَةِ مَالِكٍ لَهُ وَالْقَوْلُ عِنْدِي فِي ذَلِكَ مثل هَذَا الاخْتِلافِ وَسَاقَهُ نَحْوَ سِيَاقَةِ مَالِكٍ لَهُ وَالْقَوْلُ عِنْدِي فِي ذَلِكَ مثل هَذَا الاخْتِلافِ لا يَضُرُّ ؛ لأَنَّ أَبَا السَّائِبِ ثِقَةٌ , وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ أَبَا الْعَلاءِ ثِقَةٌ أَيْضًا , فَعَنْ أَيِّهِمَا كَانَ فَهُوَ مِنْ أَخْبَارِ الْعُدُولِ الَّتِي يَجِبُ الْحُكْمُ بِهَا , وَأَبُو أُوَيْسٍ عِنْدَهُمْ لا يَحْتَجُّونَ بِهِ فِيمَا انْفَرَدَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.