حديث اول لابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف مسند


تفسير

رقم الحديث : 1187

وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ . قَالَ : " أَتَجِدُ عِتْقَ رَقَبَةٍ ؟ " قَالَ : لا . قَالَ : " أَتَسْتَطِيعُ صِيَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ . قَالَ : لا . قَالَ : " أَفَتَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا " . قَالَ : لا . قَالَ : فَأَتَى بِعِرْقِ تَمْرٍ ، فَقَالَ : " تَصَدَّقْ بِهِ " . قَالَ : عَلَى أَفْقَرَ مِنَّا ؟ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَحَدٌ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنَّا ، قَالَ : أَطْعِمْهُ عِيَالَكَ . وذكره عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري 26 ، بإسناده مثله سواء بمعناه وزاد ، قال الزهري : وإنما كان هذا رخصة له خاصة ولو أن رجلا فعل ذلك اليوم ، لم يكن له بد من التكفير .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.