تفضيل العلماء على الشهداء


تفسير

رقم الحديث : 132

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْفَسَوِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ بِدِمَشْقَ ، يَسْأَلُهُ عَنْ حَدِيثٍ بَلَغَهُ أَنَّهُ يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : مَا جَاءَ بِكَ أَتِجَارَةٌ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَلا جِئْتَ طَالِبَ حَاجَةٍ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَمَا جِئْتَ تَطْلُبُ إِلا هَذَا الْحَدِيثَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَاشْهَدْ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ رَجُلٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ يَطْلُبُ عِلْمًا إِلا وَضَعَتِ الْمَلائِكَةُ أَجْنِحَتَهَا " وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ مَا تَقَدَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الدَّرْدَاءِ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

ضعيف الحديث

دَاوُدَ بْنِ جَمِيلٍ

ضعيف الحديث

عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْفَسَوِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.