باب ذكر حديث ابي الدرداء في ذلك وما كان في مثل معناه


تفسير

رقم الحديث : 130

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، سَمِعَ زِرًّا ، يَقُولُ : أَتَيْتُ صَفْوَانَ بْنَ عَسَّالٍ الْمُرَادِيَّ ، فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ ؟ فَقُلْتُ : ابْتِغَاءُ الْعِلْمِ ، فَقَالَ : " إِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ " ، قُلْتُ : حَاكَ فِي نَفْسِي مَسْحٌ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ مَرْفُوعًا فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ . وَذَكَرَهُ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالا : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ سَوَاءً . وَرَوَاهُ عَنْ عَاصِمٍ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ هَمَّامٌ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ بْنَ عَسَّالٍ الْمُرَادِيَّ

صحابي

زِرًّا

ثقة

عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.