باب افة العلم وغائلته واضاعته وكراهية وضعه عند من ليس باهله


تفسير

رقم الحديث : 515

وَحَدَّثَنِي وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، نا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ ثَوْرٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : " شَهِدْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يَخْطُبُ ، وَيَقُولُ : " سَلُونِي ، فَوَاللَّهِ لا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ يَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِلا حَدَّثْتُكُمْ بِهِ ، وَسَلُونِي عَنْ كِتَابِ اللَّهِ ؛ فَوَاللَّهِ مَا مِنْهُ آيَةٌ إِلا وَأَنَا أَعْلَمُ بِلَيْلٍ نَزَلَتْ أَمْ بِنَهَارٍ ، أَمْ بِسَهْلٍ نَزَلَتْ أَمْ بِجَبَلٍ " ، فَقَامَ ابْنُ الْكَوَّاءِ ، وَأَنَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : مَا وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا { 1 } فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا { 2 } فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا { 3 } فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا سورة الذاريات آية 1-4 ؟ قَالَ : وَيْلَكَ سَلْ تَفَقُّهًا ، وَلا تَسَلْ تَعَنُّتًا ، الذَّارِيَاتُ ذَرْوًا : الرِّيَاحُ ، فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا : السَّحَابُ ، فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا : السُّفُنُ ، فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا : الْمَلائِكَةُ ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ السَّوَادَ الَّذِي فِي الْقَمَرِ ؟ قَالَ : أَعْمَى سَأَلَ عَنْ عَمْيَاءَ ، أَمَا سَمِعْتَ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ سورة الإسراء آية 12 فَمَحْوُهُ السَّوَادُ الَّذِي فِيهِ ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ ذَا الْقَرْنَيْنِ ؟ أَنَبِيًّا كَانَ أَمْ مَلِكًا ؟ قَالَ : لا وَاحِدًا مِنْهُمَا ، وَلَكِنَّهُ كَانَ عَبْدًا صَالِحًا ، أَحَبَّ اللَّهَ فَأَحَبَّهُ وَنَاصَحَ اللَّهَ فَنَاصَحَهُ اللَّهُ ، دَعَا قَوْمَهُ إِلَى الْهُدَى فَضَرَبُوهُ عَلَى قَرْنِهِ ، ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَى الْهُدَى فَضَرَبُوهُ عَلَى قَرْنِهِ الآخَرِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ قَرْنَانِ كَقَرْنَيِ الثَّوْرِ ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ هَذَا الْقَوْسَ مَا هُوَ ؟ قَالَ : هِيَ عَلامَةٌ بَيْنَ نُوحٍ وَبَيْنَ رَبِّهِ وَأَمَانٌ مِنَ الْغَرَقِ ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ مَا هُوَ ؟ قَالَ : الصُّرَاحُ فَوْقَ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ تَحْتَ الْعَرْشِ ، يُدْخِلَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، لا يَعُودُونَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، قَالَ : فَمَنِ الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ سورة إبراهيم آية 28 ؟ قَالَ : هُمَا الأَفْجَرَانُ مِنْ قُرَيْشٍ كُفِينَهُمَا يَوْمَ بَدْرٍ ، قَالَ : فَمَنِ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا سورة الكهف آية 104 ؟ قَالَ : كَانَ أَهْلُ حَرُورَاءَ مِنْهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

صحابي

وَهْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.